رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد انتخابه رئيسًا لمحكمة العدل الدولية.. من هو نواف سلام؟

نشر
الأمصار

حسم القاضي اللبناني نواف سلام، مقعد رئاسة محكمة العدل الدولية، لمدة 3 سنوات من الآن، بعد تدرجه في العديد من المناصب القضائية الهامة، التي كان من شأنها اعتلائه ذلك المنصب في نهاية المطاف.

 

 

من هو نواف سلام؟

 

نواف سلام يبلغ من العمر 71 عامًا، وهو أستاذ جامعي ورجل قانون ودبلوماسي  لبناني، وكان عضوًا في المحكمة منذ 6 فبراير 2018، ثم سفيرًا وممثلًا دائمًا للبنان لدى الأمم المتحدة.

 

وقد حصل نواف سلام على شهادة دكتوراه دولة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 1992، وشهادة ماجستير في القوانين من كلية الحقوق في جامعة هارفرد ودكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون.

وقبل انضمامه إلى المحكمة، كان الرئيس نواف سلام سفيرا وممثلا دائما للبنان لدى الأمم المتحدة الأمم في نيويورك من يوليو 2007 إلى ديسمبر 2017.

 

 

بعد انتخابه رئيسًا لمحكمة العدل الدولية.. نواف سلام: مسؤولية كبرى لتحقيق العدالة

 

وفي أول رد فعل له، أعرب القاضي اللبناني نواف سلام، عن سعادته بانتخابه رئيسًا لمحكمة العدل الدولية، مؤكدا إنها مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة وإعلاء القانون الدولي، مشيرا إلى أن همه عودة مدينته بيروت أماً للشرائع وأن ينجح اللبنانيون في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه.

 

وقال نواف سلام، عبر حسابه على منصة X: "انتخابي رئيسا لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية واعلاء القانون الدولي"، مضيفا: "وأول ما يحضر إلى ذهني أيضاً في هذه اللحظة هو همي الدائم أن تعود مدينتي بيروت، أماً للشرائع كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين في إقامة دولة القانون في بلادنا وأن يسود العدل بين أبنائه".

 

 

محكمة العدل الدولية

 

محكمة العدل الدولية (ICJ) هى الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة تأسست بموجب ميثاق الأمم المتحدة في يونيو 1945 وبدأت أنشطتها في أبريل 1946، وتتألف المحكمة من 15 قاضيا تنتخبهم الجمعية العامة ومجلس الأمن التابعان للأمم المتحدة لمدة تسع سنوات. ويقع مقر المحكمة في قصر السلام في لاهاي (هولندا).

 

وللمحكمة دورين رئيسيين: أولًا، الفصل، وفقا للقانون الدولي، في المنازعات القانونية المقدمة إليها من الدول، وثانيًا إبداء الرأي الاستشاري بشأنها.