رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وقطر تتسلمان رداً من حماس على اقتراحات التهدئة في غزة

نشر
الأمصار

 أكد مصدر مصري مسؤول، أن مصر تسلمت ردا من حماس على الإطار المقترح بشأن التهدئة في غزة.

وقال المصدر، وفقا لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، إنه جار مناقشة التفصيلات على الأطراف الفنية كافة.

وصرح وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية أمريكا، أنتوني بلينكن: "تلقينا ردا من حماس على الاتفاق الإطاري.. وهذا الرد يجعل قطر متفائلة".

استمرار عبور المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح واستقبال المصابين

تشهد حركة العبور بين مصر وقطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي بين مصر والأراضي الفلسطينية استمرار دخول شاحنات تحمل مساعدات لغزة واستقبال الجرحى والمصابين والأجانب العائدين من غزة.

وقالت إدارة معبر رفح إنه يجري اليوم  دخول دفعة مساعدات جديدة تنقلها شاحنات مصرية تابعة للهلال الأحمر المصري علي متنها مواد غذائية وأدوية مقدمة من مصر ودول عربية وأجنبية كانت قد وصلت مخازن المساعدات اللوجستية في مدينة العريش برا من محافظات مصر و جوا عبر مطار العريش وبحرا عبر ميناء العريش البحري.

وخلال الساعات الماضية، دخل إلى قطاع غزة  67 شاحنة مساعدات، و4 شاحنات غاز، و شاحنتان سولار.


وبدورها، بدأت الأطقم الطبية التابعة لوزارة الصحة والهلال الأحمر المصري المتمركزة علي معبر رفح استقبال 41 جريحا ومصابا فلسطينيا، يجري نقلهم تباعا بواسطة سيارات اسعاف مصرية للمستشفيات المخصصة لحصولهم فيها علي الخدمة الطبية اللازمة، وسبق أمس وتم استقبال 33  جريحا ومصابا.

كما توجهت دفعة جديدة من حملة الجوازات الأجنبية من الاجانب المقيمين بغزة العودة لبلادهم قادمين من غزة عبر معبر رفح في طريقهم لبلدانهم وعددهم 149  شخصا.

مطار العريش الدولي يستقبل طائرة مساعدات من الإمارات

وقد استقبل مطار العريش الدولي في شمال سيناء، الجمعة، طائرة مساعدات جديدة لصالح قطاع غزة.

وقال مصدر مسؤول في شمال سيناء إن الطائرة المقبلة من دولة الإمارات العربية المتحدة وحملت على متنها 27 طنًا من المواد الطبية والاغاثية المقدمة من الهلال الأحمر الاماراتي لصالح المستشفى الميداني في قطاع غزة.

أضاف المصدر أن الهلال الأحمر المصري سيتولى عملية ادخال المساعدات الإماراتية إلى قطاع غزة بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني ومنظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا.

وكشف المصدر أن دولة الامارات قدمت كميات كبيرة من المساعدات لصالح قطاع غزة، اذ بلغت عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش الدولي 148 طائرة و3 سفن من المساعدات و320 شاحنة برية حملت نحو 14467 طنًا من المساعدات الإغاثية وذلك ضمن عملية الفارس الشهم 3.

وبلغ إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضي 522 طائرة من بينها 426 طائرة حملت أكثر من 13.5 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة مقدمة من 50 دولة عربية واجنبية ومنظمة إقليمية ودولية، بجانب 96 طائرة حملت وفودا رسمية وتضامنية عربية ودولية.