رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية اللبناني يستدعي السفير البريطاني على خلفية زيارة كاميرون

نشر
الأمصار

استدعى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بوحبيب السفير البريطاني هاميش كاول، وسلمه مذكرة احتجاج تتعلق بزيارة وزير الخارجية ديفيد كاميرون الأخيرة إلى بيروت.

استدعاء  السفير البريطاني في لبنان

وحسب الوكالة المركزية فإن استدعاء بوحبيب للسفير البريطاني جاء على خلفية تخطي كاميرون وزارة الخارجية في زيارته الأخيرة.

وهذا الاستدعاء هو الثاني من نوعه، بعد حادثة مماثلة أدت إلى استدعاء رئيس البعثة في مارس 2023، لعدم احترام بريطانيا للأصول الدبلوماسية وعدم إبلاغ السفارة وزارة الخارجية بأمر الزيارة.

وكانت تلقت السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا اتصالا هاتفيا من وزير خارجية لبنان والمغتربين الدكتور عبدالله بوحبيب أدان فيه الاعتداء الذي تعرضت له السفارة الاميركية.

كما أكد الوزير بوحبيب في اتصاله من نيويورك على ضرورة محاسبة الفاعلين وإنزال أشد العقوبات بهم.

كما شدد الوزير اللبناني على التزام بلاده بتأمين الحماية اللازمة للمقرات الدبلوماسية الأجنبية بما يتوافق مع إتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

التحقيقات الأولية في حادث إطلاق النار 

وكان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية اللبنانية القاضي فادي عقيقي، تكليف لمديرية المخابرات في الجيش اللبناني، بإجراء التحقيقات الأولية في حادث إطلاق النار على السفارة الأميركية في عوكر منتصف الليل الماضي.

ونقلت  صحيفة  “هنا لبنان” عن مصدر قضائي قوله  أن القاضي عقيقي “طلب من مخابرات الجيش والأجهزة الأمنية، تكثيف التحريات لكشف هوية المسلّح الذي أطلق النار وتوقيفه”، مشيراً إلى أن الأجهزة “عثرت بالقرب من مدخل السفارة على الحقيبة التي كان يحملها المسلّح ويخفي بداخلها الرشاش والذخيرة المستخدمة في الحادث”.

ووصف المصدر الحادثة بأنها “جريمة خطيرة استهدفت سفارة دولة كبرى، لكنها بالوقت نفسه تستهدف الأمن والاستقرار في لبنان”.

وتجري الأجهزة الأمنية مسحاً ميدانياً لمدخل السفارة ومحيطها.

وأفاد مصدر أمني ل“هنا لبنان” أن “المعلومات الأولية ترجّح أن يكون مطلق النار راقب المكان مسبقاً واختار التوقيت المناسب لتنفيذ العملية”، لافتاً إلى أنّ “الأجهزة الأمنية ما زالت تضرب طوقاً حول مقرّ السفارة، وتعمل على تمشيط المكان وجمع كاميرات المراقبة بهدف تحليلها.

 وفي سياق آخر صرح متحدث باسم السفارة الأمريكية لدى لبنان في بيان عاجل له مُنذ قليل، بأن السفارة تعرضت لإطلاق نار من سيارة مُجهولة، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس.

وأصدر المتحدث بيانًا مقتضبًا نقلته "رويترز"، حيث قال: "إطلاق نار على السفارة الأمريكية في لبنان من دون وقوع إصابات".