رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع طفيف في أسعار النفط وخام برنت يسجل 77.97 دولار للبرميل

نشر
النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط بقدر طفيف في التعاملات المبكرة اليوم مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط لمناقشة الهدنة في قطاع غزة، وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وبلغ تراجع العقود الآجلة لخام برنت بمقدار سنتين لتصل إلى 77.97 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثلاثة سنتات لتصل إلى 72.75 دولار للبرميل، وارتفع كلا العقدين بمقدار 1% تقريبا يوم أمس الاثنين في أول ارتفاع خلال أربع جلسات.

ويترقب المتعاملون في السوق بيانات الصناعة المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم الثلاثاء بشأن مخزونات الخام الأمريكية.

السعودية تثبت سعر النفط الخام العربي في معاملاتها مع آسيا


أبقت السعودية على غير المتوقع سعر النفط الخام العربي الخفيف لشهر مارس المقبل لعملائها في آسيا عند أدنى مستوى في أكثر من عامين، بحسب بيان صدر عن شركة "أرامكو" اليوم الثلاثاء.

وبحسب بيان صادر عن شركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء، أن المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، أبقت على غير المتوقع سعر النفط الخام العربي الخفيف دون تغيير لعملائها في آسيا في مارس عند أدنى مستوى في أكثر من عامين، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه قائدة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) جاهدة للحفاظ على حصتها في السوق.

وقد حددت شركة أرامكو سعر النفط الخام العربي الخفيف بعلاوة 1.50 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وهو نفس مستوى الشهر السابق، ووفقا لما ذكرته وكالة "رويترز".

وقامت شركة النفط الحكومية العملاقة بأكبر تخفيض في سعر البيع الرسمي في 13 شهرا لشحنات فبراير  إلى أدنى مستوى في 27 شهرا وسط منافسة من الموردين المنافسين.

وجاء سعر مارس أقل من توقعات السوق التي قالت إن السعودية سترفع سعر البيع الرسمي بحوالي 55 سنتا في أعقاب تحسن السوق وتضاؤل المخاوف من انقطاع الإمدادات في ظل الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط.

ومن جانبها، طلبت شركات التكرير الصينية إمدادات أقل من الخام السعودي للتحميل في يناير وفبراير بسبب ارتفاع الأسعار.

وفقا للبيان، فقد أبقت أرامكو أيضا على سعر الخام العربي الثقيل لشهر مارس دون تغيير، فقد خفضت بشكل هامشي أسعار الخام العربي الخفيف جدا والعربي المتوسط إلى آسيا.

وبالنسبة للمناطق الأخرى، لم تقم أرامكو السعودية بتعديل أسعار البيع الرسمية لشهر مارس إلى شمال غرب أوروبا، ولكنها خفضت سعر الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة بمقدار 0.30 دولار للبرميل.

النفط الخام العربي الخفيف

والنفط الخام الخفيف هو نفط ذو كثافة قليلة ضئيلة بالنسبة لكثافة الماء، ولذلك يطفو على سطحه بسهولة. ووفق ذلك يصنف النفط خفيفاً وفق مقياس الكثافة النوعية حسب معهد النفط الأمريكي (API gravity) إذا كانت قيمتها أكبر من 31.10. تعد ميزات النفط الخام الخفيف مرغوبة بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من القطفات الخفيفة.