رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يعتزم استخدام "الفيتو" ضد مشروع مساعدات لإسرائيل

نشر
الأمصار

أعلن البيت الأبيض، أن إدارة الرئيس جو بايدن تعارض بشدة خطة الجمهوريين في مجلس النواب الأميركي الخاصة بمشروع قانون مستقل لتقديم المساعدة لإسرائيل.

 

 

وأضاف أن بايدن سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضده إذا وصل إلى مكتبه، وذلك في الوقت الذي يضغط فيه من أجل إقرار تشريع يتضمن دعم إسرائيل وأوكرانيا وأمن الحدود.

 

وتعهد رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، الأحد، بأن اتفاق مجلس الشيوخ بشأن مشروع قانون جرى الكشف عنه حديثا ويربط بين تعزيز أمن الحدود مقابل تقديم مساعدات لأوكرانيا، "سيصل ميتا" إلى مجلسه الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

 

 

وكتب جونسون على منصة إكس أن "مشروع القانون أسوأ مما توقعنا، ولن يقترب من إنهاء الكارثة الحدودية التي تسبب بها الرئيس"، متعهدا بأنه "إذا وصل مشروع القانون هذا إلى مجلس النواب، فسيكون ميتا عند وصوله".

 

ويخصص ملحق القانون المتعلق بالأمن تمويلا إجماليا قدره 118.3 مليار دولار يشمل 60 مليار دولار لدعم أوكرانيا التي تشهد حربا مع روسيا، وهو ما يتوافق مع طلب البيت الأبيض، و14.1 مليار دولار من المساعدات الأمنية لإسرائيل، وفقا لملخص نشره رئيس لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ باتي موراي.

 

ويتضمن مشروع القانون 20.2 مليار دولار لأمن الحدود الأميركية وعددا من التعديلات على سياسات الهجرة التي وافق عليها المفاوضون الديمقراطيون والجمهوريون.

 

ويمنح مشروع القانون الرئيس بايدن صلاحية رفض طالبي لجوء في حال تجاوز عدد حالات العبور 5000 أسبوعيا، وهو ما حصل مرات عدة في الأشهر القليلة الماضية.

 

ولم يتضح ما إذا كان مشروع القانون المؤلف من 370 صفحة يحظى بـ 60 صوتا يحتاجها لاجتياز التصويت الإجرائي الأول في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 مقعد ويسيطر عليه الديمقراطيون.

 

إسرائيل: الأوامر الأمريكية بشأن المستوطنين وصمة عار على إدارة بايدن


علقت وزيرة الاستيطان والمهمات القومية الإسرائيلية، على الأوامر الأمريكية الأخيرة بشأن المستوطنين، مشددة على ان هذه الأوامر ضد المستوطنين وصمة عار ثقيلة على إدارة بايدن.

أوامر بايدن بشأن المستوطنين:

أعلنت القناة 13 الإسرائيلية، عن أن إدارة بايدن تضغط على نتنياهو من أجل الموافقة على هدنة لمدة 4 أشهر على الأقل.

أعلنت القناة 13 الإسرائيلية، أن هناك 60% من المستوطنين الذين تم إجلاؤهم من الشمال يخشون العودة إلى منازلهم مرة أخرى، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"قناة الجزيرة".

 

وأوضحت القناة 13 الإسرائيلية، أن 40% من المستوطنين الذين بقوا في منازلهم بالشمال أكدوا تعرضهم لأعراض ما بعد الصدمة.

وأشارت القناة 13 الإسرائيلية، إلى أن أعراض ما بعد الصدمة ارتفعت لدى سكان الجليل 3 أضعاف مقارنة بالفترة التي سبقت 7 أكتوبر.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، إصابة قاعدة في الشمال ولكن ليس واضحاً ما إذا كان ذلك من جراء طائرة مسيرة أو صاروخ من قبل حزب الله.