رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجاهد: الجزائر تعمل من موقعها بمجلس الأمن على إعلاء صوت إفريقيا

نشر
الأمصار

أكد المدير العام للمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة في الجزائر السيد عبد العزيز مجاهد اليوم الاثنين، أن قمة اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا المنعقدة ببرازافيل، فرصة للدفع بمسار التسوية في ليبيا، مشددا على أن الجزائر ستعمل من موقعها بمجلس الامن على اعلاء صوت افريقيا.

وجاء ذلك خلال منتدى القناة الأولى الذي استضاف السيد مجاهد والمحلل السياسي مجيد بوغرارة تناولا فيه دور الوساطة الجزائرية في حل أزمات الساحل الافريقي من خلال موقعها في مجلس الامن الدولي وملفات أخرى مرتبطة بالراهن الدولي وتسليط الضوء على دورها وعملها عبر منابر مختلفة للدفاع عن القضايا العادلة وحق الشعوب في العيش في سلام.

وتم خلال المنتدى التأكيد على عمل الجزائر، انطلاقا من موقعها في مجلس الامن الدولي، على اعلاء صوت افريقيا التي لا تزال تعاني من وطأة النزاعات والاقتتال ومن كل أشكال الارهاب.

مباحثات ثنائية.. عطاف يشارك باللجنة المشتركة الجزائرية - الليبية

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، مباحثات ثنائية مع المكلف بتسيير مهام وزارة الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا، الطاهر الباعور.

ويدخل اللقاء بين وزيري الخارجية، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، إلى دولة ليبيا بصفته مبعوثاً خاصاً لرئيس الجمهورية.

وبهذه المناسبة، استعرض الجانبان أولويات التعاون الثنائي على كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وذلك في أفق التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة، وبالخصوص اللجنة المشتركة الكبرى.

كما ناقشا التطورات المسجلة على الساحة الليبية بعنوان المسار السياسي الذي تقوده منظمة الأمم المتحدة لحل الأزمة، إلى جانب الجهود المبذولة من قبل الاتحاد الإفريقي من أجل تحقيق المصالحة الوطنية الليبية.

وزير الشؤون الخارجية الجزائري مع نظيره الليبي

المنفي يستقبل عطاف: "الجزائر مستعدة للمرافعة عن انشغالات الليبيين في مجلس الأمن"

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، اليوم بطرابلس، من قبل رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا، محمد يونس المنفي.

وسلم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا، محمد يونس المنفي، رسالة خطية من رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، وكان اللقاء فرصة لاستعراض واقع وآفاق العلاقات الجزائرية-الليبية، حيث أشاد الطرفان بعمق أواصر الأخوة والتضامن التاريخية والمتجذرة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

كما تم التطرق إلى عديد الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في قطاع غزة المحاصر، إلى جانب المستجدات الأمنية والسياسية في منطقة الساحل الصحراوي.

أحمد عطاف يحل بليبيا ممثلا لرئيس جمهورية الجزائر

وبالنسبة للأوضاع في دولة ليبيا، جدد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أحمد عطاف، استعداد الجزائر للمساهمة من موقعها بمجلس الأمن، في المرافعة عن انشغالات وأولويات الأشقاء الليبيين للمضي قدما نحو الإسراع في تحقيق حل ليبي-ليبي ينهي الأزمة بصفة نهائية.