رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع على روسيا

نشر
مجموعة السبع
مجموعة السبع

ذكرت وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية، اليوم الاثنين، أن الدول الأعضاء فى "مجموعة السبع" تعد حاليا إجراءات جديدة ضد روسيا بحلول 24 فبراير الجارى، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبى.

وأشارت (نوفوستي) - نقلا عن وكالة "بلومبرج" الأمريكية - إلى أنه يتم تنسيق هذه الإجراءات مع الاتحاد الأوروبي.. موضحة أنه من المتوقع أن تعلن مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي حزمة العقوبات الخاصة به نهاية الشهر الحالي.

من جانب أخر أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، أنها تراقب عن كثب الجدل الدائر حول إنشاء تحالف عسكرى أوروبى دون مشاركة الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، للصحفيين، اليوم الاثنين: "إن موسكو تراقب عن كثب هذا الجدل الدائر حول إنشاء تحالف عسكري أوروبي دون مشاركة الولايات المتحدة " .

وأضاف بيسكوف: "أنها فكرة ليست جديدة، ولكن حتى الآن حافظت أوروبا على توجهاتها الأطلسية الناتوية".

وتابع المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ردا على سؤال بخصوص آفاق تأسيس تحالف عسكري كهذا: "إن القياس المستقل للسياسة الأمنية والهوية المستقلة فيما يتعلق بضمان الأمن الذاتي، كانت محل نقاش في الاتحاد الأوروبي لأكثر من عقد من الزمن، وحتى الآن لم ينجح الأوروبيون وحافظوا على مقاربتهم التي تسترشد بحلف شمال الأطلسي".

في سياق آخر.. أعلن بيسكوف عدم قانونية القرارات، التي قد تتخذها أوروبا، لاستخدام الأصول الروسية لصالح أوكرانيا. 
وقال بيسكوف: "في حال اتخاذ قرارات تتعلق باستخدام الأصول الروسية كدعم لسداد ديون المساعدات لأوكرانيا، فإنها ستكون غير قانونية إلى حد كبير وسيكون لها عواقب قانونية طويلة الأمد على الذين يتخذون وينفذون مثل هذه القرارات"، موضحا أن بلاده ستطعن على هذه القرارات وستحمي مصالحها وأصولها التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني.

وأكد بيسكوف أن التعدي على ممتلكات الغير يقوض أسس النظام الاقتصادي برمته.

المغرب وسويسرا يوقعان اتفاقية حول الملكية الفكرية

وقع كل من وزير الصناعة والتجارة في المغرب، رياض مزور، والسفير السويسري لدى المغرب، غيوم شورر، والمدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عبد العزيز ببقيقي، مؤخرا، على اتفاقية تهم الملكية الفكرية.

وأشار بلاغ مشترك للوزارة والمكتب، إلى أن اتفاقية التعاون هذه تهم عدة محاور أبرزها الإطار القانوني في مجال الملكية الفكرية، والخدمات المقدمة لأجل حماية واستخدام حقوق الملكية الفكرية، والتحسيس بأهمية احترام حقوق الملكية الفكرية في صفوف مختلف المستخدمين، وتفعيل هذه الحقوق.

وأكد المصدر ذاته، أن برنامج التعاون يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى بين البلدين، كما يروم تعزيز الأدوات المسخرة للمقاولين والمبدعين والباحثين بالمغرب لحماية وتثمين اختراعاتهم وإبداعاتهم وعلاماتهم المميزة.

وتم إرساء هذا البرنامج، الذي يمتد على 4 سنوات (2024-2027)، من طرف المعهد الفيدرالي السويسري للملكية الفكرية، بتعاون وثيق مع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، الذي يعد الشريك الرئيسي للبرنامج، فضلا عن فاعلين آخرين في منظومة الملكية الفكرية الوطنية كشركاء ومستفيدين من البرنامج.