رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: وقف تمويل "الأونروا" سيعرّض حياة الآلاف للخطر

نشر
الأمصار

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن وقف التمويل عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين(الأونروا) سيعرّض حياة مئات الآلاف للخطر.

 

وجاءت التصريحات وسط مزاعم عن ضلوع بعض موظفي الوكالة في الهجمات التي شنتها حركة (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

 

وأوقفت عدة دول، منها الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا، تمويلها مؤقتا للأونروا التي فصلت عددا من موظفيها المقدر عددهم بالآلاف بعد أن أجرت تحقيقا معهم.

 

وقالت الأونروا يوم الخميس إنها ستضطر على الأرجح لوقف عملياتها في الشرق الأوسط، وليس فقط في غزة، بحلول نهاية فبراير الجاري إذا ظل تمويلها معلقا.

 

وقال بوريل في منشور على مدونة "وقف تمويل الأونروا سيكون (إجراء) غير مناسب وخطيرا".

 

الهلال الأحمر الفلسطيني يُحذر من كارثة إنسانية فى مُستشفى "الأمل"


حذر الهلال الأحمر الفلسطيني، من مؤشرات تنذر بكارثة إنسانية بمستشفى "الأمل" المُحاصر لليوم الـ14 على التوالي، في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأضاف الهلال الأحمر -فى بيان- أن المستشفى لا يزال يتعرض لإطلاق نار كثيف، ومنع لحركة المسعفين والنازحين، مشيرًا إلى إصابة اثنين من النازحين فى محيط المستشفى.

 

وحذر الهلال الأحمر الفلسطينى من نفاد مخزون الطعام للنازحين، لافتًا فى الوقت ذاته إلى أن كمية الوقود المتوفرة تكفى لأسبوع واحد فقط لتشغيل المستشفى، منوهًا بأن بعض المستهلكات الطبية والأدوية وصلت إلى الرصيد الصفري، وهناك نقص شدد فى مجموعة كبيرة من أدوية الأمراض المزمنة.

 

وأكد الهلال الأحمر انعدام الاحتياجات الرئيسية لبعض الفئات الخاصة مثل الحليب وحفاظات الأطفال وحفاظات كبار السن وذوى الإعاقة.

 

كندا تفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين في الضفة


أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، الأحد، أن كندا ستفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين الذين يحرضون على العنف في الضفة الغربية وستفرض عقوبات جديدة على زعماء حركة حماس، وذلك بعد أن اتخذت الولايات المتحدة إجراء مماثلا الأسبوع الماضي.

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة الكندية، الأحد، قالت جولي التي كانت في أوكرانيا، إن بعض المستوطنين "ستتم فرض عقوبات عليهم" و"سنفرض أيضًا عقوبات جديدة على قادة حماس".

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يوم الجمعة، إنه يدرس فرض عقوبات على المستوطنين "المتطرفين" في الضفة الغربية، بحسب ما أوردته رويترز.