رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم الإثنين

نشر
النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط، في المعاملات الآسيوية المبكرة الاثنين، بشكل طفيف بعد انخفاضات حادة في الأسبوع الماضي، وسط استمرار محاولات التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة، على الرغم من أن الولايات المتحدة تعتزم شن المزيد من الهجمات على جماعات تدعمها إيران.

تغيرات الأسعار

 ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا نحو 0.3 بالمئة إلى 77.57 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بواقع 11 سنتا أو 0.15 بالمئة إلى 72.28 دولار للبرميل.

وأنهى العقدان معاملات الأسبوع الماضي على انخفاض بنحو سبعة بالمئة. وتراجعا اثنين بالمئة الجمعة بعد بيانات وظائف أميركية أقوى من المتوقع أشارت إلى أن خفض الفائدة قد يكون أبعد من المتوقع، إضافة إلى إحراز تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية.

غير أن المستثمرين ما زالوا قلقين من حدوث تصعيد في الصراع في الشرق الأوسط، بعدما ألمحت الولايات المتحدة إلى أنها ستشن المزيد من الهجمات على جماعات تدعمها إيران في الشرق الأوسط ردا على هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن.

كما واصلت الولايات المتحدة حملتها على الحوثيين في اليمن ونفذت 36 ضربة السبت على أهداف تابعة للجماعة التي تسببت هجماتها على السفن التجارية في اضطراب مسارات تجارة النفط العالمية، على الرغم من عدم تضرر الإمدادات إلى حد كبير.

أسعار الذهب عالميًا

سجلت الأوقية عيار 24 اليوم 5 فبراير 2024 سعر: 2055 دولارًا.

الذهب في السعودية هو إحدى الثروات الوطنية في المملكة العربية السعودية. تمتلك السعودية احتياطيا من الذهب تحت الأرض يقدر حجمه بقرابة 323.7 طناً. ويندرج معدن الذهب تحت المعادن المصنفة في فئة (أ) في السعودية، وتختلف خاماته من موقع إلى آخر، حسب درجة تركيز المعدن في الخام، وحجم الرواسب المعدنية في المكامن التي يوجد بها هذا المعدن.

ركزت رؤية السعودية 2030 على تنمية قطاع التعدين، وقد بلغ حجم إنتاج السعودية في عام 2020 من الذهب 434,845 أوقية، من خلال 6 مناجم، ويتوقع أن يتنامى قطاع إنتاج الذهب في المملكة خلال السنوات القادمة، بعد أن خُصِّصت مجموعة من مواقع الاحتياطات التعدينية التي ستخضع للاستكشاف.

وبلغ إنتاج السعودية من الذهب في عام 2022 نحو 430 ألف أوقية.

بلغت قيمة إجمالي احتياطي التعدين في السعودية نحو 1.3 تريليون دولار، ولدى السعودية احتياط من الذهب تحت الأرض يقدر حجمه بقرابة 323.7 طناً، كما خصصت السعودية مجموعة من مواقع الاحتياطات التعدينية التي ستخضع للاستكشاف، بناءً على ما قدمته الدراسات الجيولوجية في المملكة، حيث جرى تخصيص 12 موقعاً للاحتياط التعديني لخام الذهب، وهي المواقع التي تشهد حالياً أعمالًا استثمارية من قبل عدد من الشركات المحلية والعالمية.