رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يزور مقديشو

نشر
الشيخ علي محيي الدين
الشيخ علي محيي الدين

وصل رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ علي محيي الدين القره داغي إلى مقديشو، في زيارة ثانية رسمية له يلتقى من خلالها  المسؤولين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وكوكبة من علماء الصومال.

ومن المقرر، أن يلقي الشيخ علي محيي الدين القره داغي، دورة علمية متخصصة في فقه : المعاملات المالية المعاصرة،  نظّمها مركز المقاصد للبحوث والدراسات الصومالي.

انتخب الشيخ علي محيي الدين القره داغي، رئيسا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في شهر يناير لعام 2024 الجديد، بأغلبية الأصوات، خلال اجتماع الدورة السادسة في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان الشيخ قد زار مقديشو في عام 2023 الماضي.

وولد الشيخ علي محيي الدين القره داغي بقضاء قره داغ في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، وحصل على الإجازة الجامعية في الشريعة الإسلامية ببغداد في عام 1975.

كما حصل على الماجستير في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 1980، وحصل على الدكتوراه في الشريعة والقانون في مجال العقود والمعاملات المالية من جامعة الأزهر أيضا في عام 1985

وشغل الدكتور علي القره داغي منصب الأمين العام للاتحاد منذ عام 2010، كما أنه رئيس المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.

الصومال.. محافظ إقليم بنادر يدعو إلى استكمال دستور البلاد

عقد محافظ بنادر وعمدة مقديشو  في دولة الصومال السيد يوسف حسين جمعالي، اليوم، اجتماعاً مع لجنة الأمن والشؤون الداخلية في البرلمان الفيدرالي الصومالي. 

وقدّم عمدة مقديشو تقريرًا شاملاً حول الوضع الأمني في المدينة وجهود إدارة إقليم بنادير، وتم خلال اللقاء، استعراض خطة استكمال دستور البلاد.

وطالب المحافظ، أعضاء البرلمان بالمضي قدماً في استكمال دستور الجمهورية الفيدرالية، مشددًا على أهمية هذه الخطوة لتحقيق التمثيل الكامل لسكان إقليم بنادر، كما يعتبر هذا الإجراء خطوة حيويًا لتعزيز استقرار ووحدة الحكومة الصومالية.

الصومال .. وزير الدفاع يشارك في الاجتماع الثاني للتحالف الإسلامي العسكري

شارك وزير الدفاع في الحكومة الفيدرالية الصومالية معالي السيد عبد القادر محمد نور، في أعمال الاجتماع الثاني لمجلس وزراء التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض تحت شعار “محاربة الإرهاب مسؤولية مشتركة”، بمشاركة وزراء الدفاع من الدول الأعضاء والدول الداعمة.

وتحدث معاليه، خلال الاجتماع عن إنجازات الشعب والحكومة الصومالية في محاربة الإرهاب والقضاء عليه.
من ناحية أخرى، عرض وزير الدفاع المخاطر التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر جراء انتهاك الحكومة الإثيوبية لسيادة ووحدة جمهورية الصومال.