رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. إحالة 14 شبهة جريمة انتخابية للنيابة العمومية لانتخابات المجالس المحلية

نشر
الهيئة العليا المستقلة
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس

أفادت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، بأن الهيئة رصدت خلال الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية وإلى حدود يوم 2 فبراير الحالي، 14 شبهة جريمة انتخابية، وأحالتها على النيابة العمومية للبت فيها.

وأضافت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، مساء الأحد، في إجابتها على أسئلة الصحفيين في الندوة الصحفية المخصصة للإعلان عن نسب المشاركة في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية، أن الهيئة رصدت مخالفات وشبهات ترتقي إلى شبهات جرائم انتخابية على صفحات الفيسبوك والمنصات والمواقع الإلكترونية.

وتتعلق هذه الشبهات، حسب عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، بترذيل العملية الانتخابية والإساءة إلى هيئة الانتخابات والقذف العلني ونشر الأخبار الزّائفة والمضلّلة والاعتداء على المترشّحين بثلبهم والتّشهير بهم.

رصد المخالفات الجسيمة من قبل مركز رصد الحملة الانتخابية

وأوضحت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، أنه وقع رصد المخالفات الجسيمة من قبل مركز رصد الحملة الانتخابية وخلايا الرّصد لوسائل الاعلام السّمعية والبصرية والصّحافة المكتوبة والالكترونية والفضاء المفتوح.

وأكّدت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، أن الهيئة لم تسجل، بالنسبة للمترشحين، مخالفات ترتقي إلى جرائم انتخابية، بل اقتصرت هذه المخالفات على أفعال بسيطة على غرار استعمال علم وشعار الجمهورية، والتعليق خارج الأماكن المخصصة وعدم الإعلام بالأنشطة، مشيرة إلى أن مجلس الهيئة اكتفى بالتنبيه على المخالفين.

وبشأن تدني نسبة المشاركة في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية، التي كانت في حدود 12 فاصل 44 بالمائة، قالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، إن هذه النسبة شبه الأولية هي نسبة عامة، وهي قابلة للارتفاع قليلا.

واعتبرت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، أنها لا تعكس التصويت الفعلي في ظل التفاوت الواضح في النسب بين ولايات تونس وأريانة وبنعروس، التي تراوحت بين 4 و6 بالمائة، وارتفاع هذه النسب إلى 26 بالمائة في سيدي بوزيد و22 بالمائة في زغوان و21 بالمائة في القصرين و20 بالمائة في المهدية.

وقالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، إنه وجب الأخذ بعين الاعتبار التسجيل الآلي لحوالي مليوني تونسي، «أثبتت التجربة أنهم لا يتوجهون إلى مكاتب الاقتراع»، وإن عدد المشاركين منهم يتراوح بين 40 الفا و100 ألف فقط.

نسب المشاركة لن تؤثر 

كما أكدت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، أن نسب المشاركة لن تؤثر في مسار تركيز 279 مجلسا محليا وبقية المجالس الجهوية ومجلس الأقاليم والجهات.

وشددت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، على أن نجاح المسارات الانتخابية ليس مسؤولية هيئة الانتخابات فقط، بل هى مسؤولية الجميع، على غرار الإعلام والمواطنين والناخبين والمجتمع المدني وكافة المتدخلين في العملية الانتخابية.

ولاحظت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، نجلاء عبروقي، أنه ثبت أيضا أن الشعب التونسي هو «شعب رئاسي بامتياز»، على حد تعبيرها، ويتوجه للتصويت بأعداد أكبر في الانتخابات الرئاسية أكثر من غيرها من المسارات الانتخابية.