رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الشيوخ الأمريكي يُقدم مشروع قانون بشأن حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل

نشر
الأمصار

كشف "مجلس الشيوخ الأمريكي"، النقاب عن مشروع قانون ميزانية من الحزبين بقيمة 118 مليار دولار يتضمن حزمة مساعدات أمنية بقيمة 14.1 مليار دولار لإسرائيل، و60.06 مليار دولار لأوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

كما ينص مشروع القانون على تخصيص 2.44 مليار دولار للقيادة المركزية الأمريكية، والتي ستساعد الجيش الأمريكي في عملياته في البحر الأحمر ضد الحوثيين في اليمن، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 10 مليارات دولار للمساعدات الإنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية وأوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، تقترح الوثيقة تمويل أمن الحدود بمبلغ 20.2 مليار دولار فقط، أي أقل بثلاث مرات تقريبا من المبلغ الذي يريد واضعو مشروع القانون تقديمه لكييف.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن تصويتا أوليا على مشروع القانون سيجري في موعد أقصاه يوم الأربعاء.

وكجزء من المساعدة لأوكرانيا، يتم توفير 14 مليار دولار لشراء أسلحة جديدة من المجمع الصناعي العسكري الأمريكي، و15 مليار دولار للتدريب العسكري للقوات المسلحة الأوكرانية، فضلا عن تبادل المعلومات الاستخبارية وتدابير الدعم الأخرى، و20 مليارا لاستبدال المخازن في الولايات المتحدة نفسها.

وأعلن البيت الأبيض يوم أمس الأحد، رفض الإدارة الأمريكية مشروع قانون مجلس النواب بشأن تقديم المساعدة إلى إسرائيل دون مساعدات إضافية لأوكرانيا.

وكان رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون قد كشف عن تشريع يقضي بتقديم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار في إطار حربها على قطاع غزة، دون تخصيص مساعدات لأوكرانيا، ويتوقع التصويت عليه خلال أيام.

مجلس الشيوخ الأمريكي يعتزم التصويت على مشروع قانون لتمويل أوكرانيا

أعلن زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي "تشاك شومر"، أن المجلس سيُصوت الأسبوع المُقبل على مشروع قانون يجمع بين تمويل دعم أوكرانيا وتشديد الرقابة على الحدود الجنوبية للبلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الجمعة.

وقال شومر في حديثه إلى أعضاء مجلس الشيوخ يوم الخميس: "في ما يتعلق بتوقيت التصويت، أخطط للانتقال إلى المرحلة النهائية من المناقشة يوم الاثنين (5 فبراير)، لذلك سيتم إجراء التصويت الأول على مشروع القانون المتعلق بتخصيص تمويل إضافي لاحتياجات الأمن القومي، في موعد أقصاه الأربعاء (7 فبراير)".

وذكر شومر أن النص الكامل لمشروع القانون سيتم نشره هذا الأسبوع "غدا على أقل تقدير، أو في موعد أقصاه الأحد".

ووفقًا له، سيكون لدى المشرعين الوقت الكافي للتعرف على الوثيقة والاستعداد للتصويت.

يُذكر أن البيت الأبيض يعتزم تمرير تشريع في الكونغرس، يقضي بتخصيص 106 مليارات دولار لتمويل المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وغيرها.

مجلس الشيوخ الأمريكي يُخفق في تمرير مشروع مساعدة لأوكرانيا وإسرائيل

أخفق "مجلس الشيوخ الأمريكي"، في تمرير مشروع القانون المتعلق بتخصيص مساعدات بمليارات الدولارات، بما في ذلك لأوكرانيا وإسرائيل، ورفض النظر في المشروع، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الخميس.