رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الشيوخ الأمريكي يُخفق في تمرير مشروع مساعدة لأوكرانيا وإسرائيل

نشر
الأمصار

أخفق "مجلس الشيوخ الأمريكي"، في تمرير مشروع القانون المتعلق بتخصيص مساعدات بمليارات الدولارات، بما في ذلك لأوكرانيا وإسرائيل، ورفض النظر في المشروع، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الخميس.

وفي وقت سابق قدم الديمقراطيون التماسا لإنهاء الخلافات وتمرير مشروع القانون للتصويت عليه في مجلس الشيوخ.

ولإكمال الإجراء، كان من الضروري الحصول على موافقة مبدئية على القرار ذي الصلة من قبل 60 عضوا في مجلس الشيوخ، ولم يحظ الالتماس بالدعم اللازم؛ وبالتالي فإن مجلس الشيوخ في الكونغرس لن يتمكن بعد من النظر في الطلب على أساس موضوعه، ناهيك عن الموافقة عليه.

وكان بايدن قد طلب في السابق مبلغ 106 مليارات دولار لمساعدة إسرائيل وأوكرانيا، لكنه لم يتلق الدعم المطلوب  في الكونغرس، وكانت مسألة أمن الحدود حجر عثرة أمامه.

وقال الجمهوريون في الكونغرس إنهم لن يدعموا تمويل أوكرانيا حتى تغير الإدارة نهجها في حماية الحدود الأمريكية.

وصوّت مجلس النواب الذي تسيطر عليه الأغلبية الجمهورية على تخصيص المساعدات لإسرائيل فقط، لكن مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون أعاق هذه المبادرة.

ولتمرير الطلب ينبغي موافقة مجلسي الكونغرس وتوقيع الرئيس لاحقا.

بالتزامن مع ذلك اعترفت الإدارة الأمريكية بأن الأموال المخصصة سابقا لمساعدة كييف بدأت تنفد، ولهذا السبب انخفضت مساعدات الأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا.

بايدن: أمريكا أقوى دولة في التاريخ ونستطيع دعم أوكرانيا وإسرائيل

أعرب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عن ثقته في قدرة الجيش الأمريكي على تحمل مسؤوليته في المساعدة في الحرب بين إسرائيل وحماس والصراع المُستمر في أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

وشدد بايدن على أهمية الحرب في إسرائيل ووصف الولايات المتحدة بأنها "أقوى دولة في التاريخ" خلال مقابلة مع برنامج 60 دقيقة على شبكة سي بي إس، والتي من المقرر بثها مساء الأحد بالتوقيت الأمريكي.

وقال بايدن: نحن الولايات المتحدة الأمريكية أقوى دولة في التاريخ وليس في العالم في تاريخ العالم. 

وأردف الرئيس الأمريكي : "لدينا القدرة على القيام بذلك وعلينا التزام بذلك".

وتابع بايدن: "نحن الأمة الأساسية وإذا لم نفعل ذلك، فمن يفعل؟"

كما تعهد الرئيس بتعقب الأمريكيين المفقودين، الذين قدرت وزارة الخارجية عددهم بـ 15 شخصًا والذين هم رهائن لدى حماس.

وأضاف بايدن قائلًا: "سنبذل كل ما في وسعنا للعثور عليهم ."

واندلعت الحرب في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل. ومنذ ذلك الحين، حث بعض الجمهوريين إدارة بايدن على إعطاء الأولوية لإسرائيل على حساب أوكرانيا. وأعربت مجموعة من الجمهوريين في مجلس النواب عن استياءهم من احتمال استمرار المساعدات لأوكرانيا.

وربما أصبح الرأي العام الأمريكي متشككاً بشأن الدعم الإضافي لأوكرانيا أيضًا. وأظهرت استطلاعات الرأي نتائج متباينة بشأن الدعم العام للمساعدات، وكشف استطلاع للرأي أجرته شبكة CNN نُشر في أغسطس أن 55% من البالغين الأمريكيين لا يريدون أن يأذن الكونغرس بتقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا، مقارنة بـ 45% يؤيدون ذلك.

وأيد حوالي 63% من الجمهور مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا، وفقًا لاستطلاع أجراه مجلس شيكاغو للشؤون العالمية صدر هذا الشهر.

كيفن مكارثي يُعلن انتهاء مسيرته في مجلس النواب الأمريكي

أعلن رئيس مجلس النواب الجمهوري السابق "كيفن مكارثي"، عن انتهاء مسيرته في المجلس، مُؤكدًا أنه سيترك الكونجرس في الأسابيع المُقبلة، وسوف "يخدم أمريكا بطريقة أخرى"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" قول مكارثي: "لقد قررت مغادرة مجلس النواب في نهاية هذا العام لخدمة أمريكا بطريقة أخرى.. أعلم أن عملي قد بدأ للتو".

وسيُؤدي رحيله إلى تقليص الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، وخاصة بعد طرد عضو حزبه جورج سانتوس الأسبوع الماضي وتجريده من صلاحياته، للمرة الأولى منذ عشرين عاما في مجلس النواب، بعد اتهامه بالاحتيال والكذب.

وقال مكارثي: "سأستمر في تكوين أفضل العناصر في بلادنا للترشح للمناصب.. إن الحزب الجمهوري يكبر كل يوم، وأنا ملتزم بوضع خبرتي موضع التنفيذ من أجل الجيل القادم من القادة".

وأضاف مكارثي: "إلى كل من دعمني على مر السنين، شكرا من القلب.. لقد قمنا بالجزء الخاص بنا من العمل، وعندما كانت المخاطر في أعلى مستوياتها، ارتقينا إلى مستوى التحدي.. كنا على استعداد للمخاطرة بكل شيء مهما كانت التكلفة الشخصية. بكل بساطة، لقد فعلنا الشيء الصحيح".

ويأتي هذا الإعلان بعد شهرين من الإطاحة بمكارثي من منصب رئيس مجلس النواب، وفي حدث غير مسبوق بتاريخ أمريكا، تم عزله بعد تصويت بنتيجة 216 عضوا لصالح المقترح، و210 أعضاء ضد المقترح. فيما خلف منصبه رئيس مجلس النواب المنتخب مايك جونسون.

تصريحات نارية لـ "مكارثي" بعد إطاحته من رئاسة مجلس النواب الأمريكي

صرح رئيس مجلس النواب الأمريكي المُقال "كيفن مكارثي"، بأنه يشعر "بالارتياح" بعد عزله من منصبه رئيسًا للمجلس، حسبما أفادت صُحف دولية، الأربعاء.