رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الشيوخ الأمريكي يعتزم التصويت على مشروع قانون لتمويل أوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلن زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي "تشاك شومر"، أن المجلس سيُصوت الأسبوع المُقبل على مشروع قانون يجمع بين تمويل دعم أوكرانيا وتشديد الرقابة على الحدود الجنوبية للبلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وقال شومر في حديثه إلى أعضاء مجلس الشيوخ يوم الخميس: "في ما يتعلق بتوقيت التصويت، أخطط للانتقال إلى المرحلة النهائية من المناقشة يوم الاثنين (5 فبراير)، لذلك سيتم إجراء التصويت الأول على مشروع القانون المتعلق بتخصيص تمويل إضافي لاحتياجات الأمن القومي، في موعد أقصاه الأربعاء (7 فبراير)".

وذكر شومر أن النص الكامل لمشروع القانون سيتم نشره هذا الأسبوع "غدا على أقل تقدير، أو في موعد أقصاه الأحد".

ووفقًا له، سيكون لدى المشرعين الوقت الكافي للتعرف على الوثيقة والاستعداد للتصويت.

يُذكر أن البيت الأبيض يعتزم تمرير تشريع في الكونغرس، يقضي بتخصيص 106 مليارات دولار لتمويل المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وغيرها.

ويشترط الجمهوريون على البيت الأبيض اتخاذ إجراءات لتعزيز حماية الحدود مع المكسيك ومحاربة الهجرة غير الشرعية، لموافقتهم على طلب إدارة الرئيس جو بايدن بتخصيص الموارد لتمويل البرامج الحكومية الأخرى.

وفي غياب الاتفاق بين الكونغرس والبيت الأبيض على التمويل، قد يواجه الجيش الأوكراني وضعا صعبا.

وكانت روسيا قد أرسلت في وقت سابق مذكرة إلى دول "الناتو" بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

مجلس الشيوخ الأمريكي يُخفق في تمرير مشروع مساعدة لأوكرانيا وإسرائيل

أخفق "مجلس الشيوخ الأمريكي"، في تمرير مشروع القانون المتعلق بتخصيص مساعدات بمليارات الدولارات، بما في ذلك لأوكرانيا وإسرائيل، ورفض النظر في المشروع، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الخميس.

وفي وقت سابق قدم الديمقراطيون التماسا لإنهاء الخلافات وتمرير مشروع القانون للتصويت عليه في مجلس الشيوخ.

ولإكمال الإجراء، كان من الضروري الحصول على موافقة مبدئية على القرار ذي الصلة من قبل 60 عضوا في مجلس الشيوخ، ولم يحظ الالتماس بالدعم اللازم؛ وبالتالي فإن مجلس الشيوخ في الكونغرس لن يتمكن بعد من النظر في الطلب على أساس موضوعه، ناهيك عن الموافقة عليه.

وكان بايدن قد طلب في السابق مبلغ 106 مليارات دولار لمساعدة إسرائيل وأوكرانيا، لكنه لم يتلق الدعم المطلوب  في الكونغرس، وكانت مسألة أمن الحدود حجر عثرة أمامه.

بايدن: أمريكا أقوى دولة في التاريخ ونستطيع دعم أوكرانيا وإسرائيل

أعرب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عن ثقته في قدرة الجيش الأمريكي على تحمل مسؤوليته في المساعدة في الحرب بين إسرائيل وحماس والصراع المُستمر في أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.