رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. مقتل 19 شخصًا بسبب نزاعات قبلية في منطقة أبيي

نشر
الأمصار

قالت الهيئة الإدارية لمنطقة أبيي، المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، إن 19 شخصًا لقوا حتفهم، بينهم عامل إغاثة، في هجمات ذات دوافع قبلية.

 

 

مليشيات الدعم السريع تقطع الانترنت عن عدة مناطق في السودان


أفادت العديد من المصادر بأن مليشيات الدعم السريع قامت بقطع  خدمات شبكة اتصالات زين عن بورتسودان بعد قطعها عن (سوداني وأم تي ان).

انقطاع الإنترنت عن العديد من المدن السودانية

أفاد مراسل فضائية “القاهرة الإخبارية”، في نبأ عاجل له بانقطاع واسع للاتصالات في العديد من المدن السودانية.

وأشار خلال التغطية الإعلامية من السودان، أن هناك تصاعد لدخان كثيف في شمال وجنوب العاصمة الخرطوم.

وأضاف أن الجيش السوداني يوسع نطاق سيطرته الميدانية بمناطق أم درمان القديمة ويقوم بتمشيط تقاطع العرضة مع الأربعين.

قوى التغيير: عملية وقف حرب السودان تتكون من عدة مراحل

قال جعفر حسن عثمان الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير -المجلس المركزي في السودان، إن عملية وقف إطلاق النار يجب أن يتم عبر عملية سياسة يكون المدنيون جزء منها.

وأضاف جعفر حسن عثمان الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير -المجلس المركزي في السودان، قائلًا: "عملية وقف الحرب تتكون من عدة مراحل تبدأ بوقف العدائيات الذي يتم بالتفاوض المباشر بين الطرفين، إيقاف إطلاق الرصاص وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وإخلاء الأعيان المدنية وعودة النازحين إلى منازلهم".

وتابع جعفر حسن عثمان الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير -المجلس المركزي في السودان، أن "عملية وقف إطلاق النار فيجب أن يتم عبر عملية سياسة يكون المدنيون جزء منها، تجيب على الأسئلة الكبرى وتناقش أسباب اندلاع الحرب، والترتيبات الأمنية وغيرها حتى نصل إلى وقف دائم الإطلاق النار دون أن تحدث ردة من الطرفين لإعادة التسليح".

المنظمة الدولية للهجرة: السودان تسجل أعلى معدل نزوح داخلي في العالم

أعلنت “المنظمة الدولية للهجرة” أن 10.7 مليون شخص هجروا من ديارهم في السودان بينهم 9 ملايين نازح داخليًا، منذ اندلاع النزاع في الخامس عشر من نيسان/أبريل 2023.
وقالت “المنظمة الدولية للهجرة” إن السودان سجل الآن أعلى معدل نزوح داخلي في العالم، حتى أنه تجاوز عدد النازحين في سوريا البالغ عددهم 7.2 مليون شخص، وينبغي أن يكون هذا السجل الكارثي بمثابة جرس إنذار لإيقاف الحرب.

ووفقاً للأمم المتحدة فإن التوقعات “سيئة جدًا” في جميع المجالات، حيث يواجه 20.3 مليون شخص في السودان الجوع الشديد، وأكثر من 70% من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع خرجت عن الخدمة وأن 19 مليون طفل أصبحوا خارج المدارس.