رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حكومة أرض الصومال تتهم المعارضة باستخدام القبلية

نشر
أرض الصومال
أرض الصومال

اتهمت حكومة أرض الصومال أحزاب المعارضة باستخدام القبلية للوصول إلى كرسي الرئاسة وأن تلك الأحزاب لا تتحمل أية مسؤولية في حماية وجود أرض الصومال.

وأشار وزير الداخلية في حكومة أرض الصومال، وزعيم حزب "كلميه" الحاكم، محمد كاهن أحمد، إلى أنهم سيحرصون على أن يكون الرئيس القادم لأرض الصومال من حزبه الذي قال إنه لا يستخدم الطريقة القبلية لتحقيق مكاسب سياسية.

يأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه أرض الصومال للانتخابات المزمع إجراؤها في نهاية العام الجاري بعد جدل طويل بين الحكومة والمعارضة في تلك الانتخابات أدى إلى تأجيلها عن موعدها الذي كان في نوفمبر 2022.

أرض الصومال توضح حقيقة استهداف سفينة في طريقها إلى ميناء بربرة

نفت إدارة أرض الصومال صحة تقارير صحفية حول مزاعم استهدف المتمردين الحوثيين لسفينة كانت في طريقها إلى ميناء بربرة.

وبحسب الإدارة الانفصالية فإن السفينة المملوكة لشركة ترافيجورا والتي تم استهدافها من قبل الحوثيين كانت تنقل الوقود من روسيا إلى سنغافورة، مؤكدة أن خط سير السفينة لم يكن مرتبطا بأرض الصومال.

وأعربت أرض الصومال عن مخاوفها الكبيرة إزاء التهديدات المتصاعدة التي تواجهها حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر وحثت المجتمع الدولي على التعاون في حماية طرق التجارة الحيوية.

الصومال.. رئيس بونتلاند يطلب تمديد مهلة تعيين مجلس الوزراء

طلب رئيس ولاية بونتلاند في الصومال، سعيد عبدالله دني، من مجلس النواب تمديد مهلة تعيين حكومته الجديدة لمدة 45 يوما.

وأشار رئيس ولاية بونتلاند في الصومال سعيد عبدالله دني، إلى أنه في حاجة إلى إجراء مشاورات شاملة مع الأطراف المعنية قبل الانتهاء من تشكيل حكومته.

ويواجه رئيس ولاية بونتلاند في الصومال، تحديات كبيرة في فترته الرئاسية الثانية، بسبب الخلافات الحادة التي سبقت الانتخابات الرئاسية التي عقدت في بونتلاند في 8 يناير 2024، ويحاول الرئيس تشكيل حكومة واسعة يتم تمثيل الأطراف السياسية المختلفة فيها.

الصومال.. وزير الإعلام يجدد رفض الحكومة القاطع للأطماع الإثيوبية

أكد وزير الإعلام والثقافة والسياحة بجمهورية الصومال معالي داؤد أويس جامع أن الحكومة الفيدرالية ملتزمة برفضها القاطع للأطماع الإثيوبية في البحر الصومالي.

جاء ذلك خلال مشاركته عن بعد في مناسبة نظمته الجالية الصومالية المقيمة في مدينة مينيسوتا الأمريكية للتعبير عن رفضهم للأطماع الإثيوبية.

وأعرب معاليه عن شكره وتقديره للجالية الصومالية في مدينة مينيسوتا على رفضهم التام لإنتهاك الصارخ الذي أقدت عليه إثيوبيا ضد سيادة وإستقلال البلاد.

وأضاف وزير الإعلام أن الحكومة الفيدرالية ملتزمة بحسن الجوار والتعاون لكنها لا تسمح بإنتهاك سيادتها وأستقلال أراضيها.

وفي الختام حذر الوزير إثيوبيا من مغبة أطماعها التي سوف تضر بأمن المنطقة والعالم.