رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النقل العراقية تسجل (15) هزة أرضية داخل العراق خلال كانون الثاني

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النقل في العراق، اليوم السبت، تسجيل 15 هزة أرضية داخل العراق خلال كانون الثاني الماضي.

وقالت الوزارة في بيان: إن "الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، قسم الرصد الزلزالي ، أصدرت التقرير الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر كانون الثاني 2024".

وأوضح المدير العام للهيئة عبد العظيم عبد القهار الساعدي- بحسب البيان- أنه "انسجاماً مع توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي أصدرت شبكة الرصد النشرة الزلزالية للعراق والمناطق المجاورة، إذ سجلت (39) هزة أرضية في شهر كانون الثاني، (15) هزة أرضية منها داخل الأراضي العراقية". 

وبينت مديرة قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف، أن "نشاط الهزات الأرضية تركز في محافظة دهوك، إذ سجلت (٧) هزات، و(2) في نينوى وواسط ، وهزة واحدة في أربيل وديالى وصلاح الدين والبصرة".

وفي وقت سابق،  أعلن ائتلاف إدارة الدولة بالعراق، اليوم السبت، عن عقد اجتماعاً طارئاً غداً الأحد.

وذكر بيان لائتلاف إدارة الدولة، : انه "بناء على دعوة من رئيس مجلس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني

و يعقد ائتلاف إدارة الدولة اجتماعا طارئا يوم غد الأحد، وذلك في ضوء التطورات الأمنية الخطيرة التي يشهدها العراق، وآخرها القصف الامريكي الذي استهدف منطقتي عكاشات والقائم غرب محافظة الانبار"

وفي وقت سابق، وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بإعلان الحداد العام في دوائر الدولة ومؤسساتها كافة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه اليوم السبت، بإعلان الحداد العام في دوائر الدولة ومؤسساتها كافة، ترحماً على أرواح شهداء قواتنا المسلحة والمدنيين الذين ارتقوا نتيجة القصف الامريكي على مناطق عكاشات والقائم غرب محافظة الأنبار".

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، استدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد.

وذكرت الوزارة، في بيان": "احتجاجاً على العدوان الأميركي الذي استهدف مواقع عسكرية ومدنية عراقية، ستقوم وزارة الخارجية باستدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بغداد ديفيد بيركر، لعدم تواجد السفيرة الأمريكية".

وأضافت، أن "ذلك يأتي لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن الاعتداء الأمريكي الذي طال مواقع عسكرية ومدنية في منطقتي عكاشات والقائم مساء يوم أمس الجمعة الموافق 2024/02/02".