رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمر حسين: إثيوبيا تعمل جاهدة لتعزيز علاقاتها مع الدول المجاورة

نشر
السفير الاثيوبي
السفير الاثيوبي

صرح  سفير دولة  إثيوبيا لدى الإمارات العربية المتحدة، عمر حسين، إن إثيوبيا تعمل جاهدة لتعزيز علاقاتها مع الدول المجاورة التي يمكن أن تكون مثالية للدول الأخرى.

تصريحات سفير إثيوبيا لدى الإمارات العربية المتحدة

وفي مقابلة له مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال سفير إثيوبيا لدى الإمارات العربية المتحدة، السفير عمر حسين، إنه من بين الجهود الجارية لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة، يمكن ذكر الاستثمار في أعمال البنية التحتية كمثال.

تنفيذ إثيوبيا لأنشطة مختلفة في عدة مجالات

وتنفذ إثيوبيا أنشطة مختلفة في مجالات الطرق والكهرباء والتجارة لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة.

دور إثيوبيا في إحلال السلام والاستقرار في القرن الأفريقي

ومن أجل ضمان السلام والاستقرار في القرن الأفريقي، لعبت البلاد دورًا رئيسيًا في إحلال السلام في السودان والصومال وجنوب السودان من خلال تطبيق مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.

وستواصل إثيوبيا تعزيز جهودها لإقامة علاقات إقليمية على أساس المنفعة المتبادلة مع الدول المجاورة.

ولا تختلف مذكرة التفاهم الأخيرة الموقعة بين إثيوبيا وأرض الصومال عن هذا المشروع، باستثناء حقيقة أن هذه الشراكة تهدف إلى الوصول إلى البحر.

تعزيز العلاقات بين الشعوب

وذكر أن مثل هذه العلاقات لها مساهمة كبيرة في تعزيز العلاقات بين الشعوب أكثر من أي شيء آخر، ولها أهمية اقتصادية أيضا.

ووفقا له، فإن الاستثمارات التي يقوم بها الجانبان في هذا الصدد لا تقتصر على البلدين، بل تتجاوز المنطقة وستؤدي بشكل مباشر أو غير مباشر إلى التكامل الإقليمي، وقد يكون لها أيضا تأثير على العالم.

المشاكل الأمنية في دول القرن الأفريقي

ويرى السفير أن العديد من المشاكل الأمنية في دول القرن الأفريقي تتعلق بالاقتصاد، بالإضافة إلى القضايا السياسية. يمكن لأعمال التنمية الاقتصادية هذه أن تحل المشاكل الاقتصادية على الأقل، ومن ثم القضايا السياسية.

وقال "إذا رأيت الأمور بهدوء واتحدت، فهناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تؤدي إلى نمو اقتصادي أفضل عند تنفيذها".

 

وأشار السفير عمر إلى أن إثيوبيا تستحق ميناء نسبة لنموا عدد سكانها واقتصادها، حيث تحتاج هذه القضايا إلى شرح جدي؛ ويمكن حل المظالم، إن وجدت، سلميا.