رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يعلن حظر استخدام الأكياس البلاستيكية

نشر
أكياس بلاستيك
أكياس بلاستيك

أعلنت وزارة البيئة والتغيرات المناخية في الحكومة الفيدرالية الصومالية،  حظراستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام في كافة مراكز التسوق ومنافذ البيع في جميع أنحاء البلاد.

كما يحظر القرار استيراد أو إنتاج أو تداول أكياس التسوق البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، اعتباراً من 30 يونيو  2024،

وأشارت الوزارة أنها تشجع كافة الشركات وقطاع الأعمال على إيجاد بدائل للأكياس البلاستيكية الصديقة للبيئة القابلة للتحلل، والتي لا تضر بالبيئة.

الجدير بالذكر بأن القرار يهدف تقليل المخاطر البيئية التى تسببها المواد البلاستيكية في البلاد.

الصومال.. إعادة افتتاح مستشفى الشيخ زايد في مقديشو بعد ترميم شامل

في حدث عظيم يُعيد الأمل إلى قلوب الصوماليين، تمّ إعادة افتتاح مستشفى الشيخ زايد في العاصمة مقديشو بالصومال، بعد عملية ترميم شاملة وتركيب أحدث المعدات الطبية.

حضر الافتتاح حمزة عبدي بري رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، وأحمد جمعة الرميثي سفير دولة الإمارات لدى الصومال، وعدد كبير من المسؤولين الحكوميين.

يضمّ المستشفى حاليًا 8 أقسام رئيسية، تشمل الطوارئ والجراحة العامة والطب الباطني وطب الأطفال وطب الأسنان وأمراض النساء والولادة والأمراض الجلدية والأنف والأذن والحنجرة، بالإضافة إلى قسم الأشعة المجهز بأحدث أجهزة الموجات الصوتية والأشعة السينية.

وفي كلمة له، أكدّ أحمد جمعة الرميثي على مواصلة دولة الإمارات تقديم الدعم والمساندة للشعب الصومالي الشقيق، انطلاقًا من العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين والشعبين.

وأشار الرميثي إلى حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون المشترك مع الصومال في المجالات كافة، ومساندتها في تحقيق التنمية والازدهار.

وأوضح أنّ إعادة تشييد المستشفى يأتي ضمن النهج الإنساني لدولة الإمارات، الذي يركّز على دعم المشاريع التنموية والحيوية، خاصةً في مجال القطاع الصحي.

من جانبه، أعرب معالي حمزة عبدي بري عن شكره  لدولة الإمارات على جهودها الدؤوبة لدعم الصومال، مشيدًا بالعلاقات الثنائية الوطيدة والمتجذرة بين البلدين.

يُعدّ مستشفى الشيخ زايد أحد المراكز الطبية القليلة في مقديشو التي تقدم خدمات طبية مجانية للمرضى، ممّا يُساهم بشكل كبير في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للشعب الصومالي وزيادة فرص حصولهم على العلاج المجاني، خاصةً الفئات الضعيفة والفقيرة.

وتُمثّل إعادة افتتاح مستشفى الشيخ زايد علامة فارقة في مسيرة التعاون بين دولة الإمارات والصومال، وتُؤكد على التزام دولة الإمارات بدعم الشعب الصومالي في مختلف المجالات.