رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة الجزائري يُعلن عن خطوات لمحاربة السمنة والتغذية العشوائية

نشر
الأمصار

أعلن وزير الصحة الجزائري، عبد الحق سايحي، عن إصدار مجموعة من الوسائل التنظيمية للحد من التغذية العشوائية، مع تحديد مسؤوليات كل قطاع في مجال محاربة ظاهرة السمنة.

جاء ذلك خلال إشرافه على افتتاح أشغال اليوم المخصص لإطلاق دليل التكفل بالسمنة.

وأكد الوزير أن "الحكومة تعكف على العمل للحد من ظاهرة انشتار السكري في المجتمع".

وأضاف أنه سيتم إصدار عن قريب مجموعة من الوسائل التنظيمية للحد من التغذية العشوائية و"تحديد مسؤوليات" القطاعات المعنية بهذه الظاهرة، على غرار الفلاحة والتجارة والصناعة والتربية.

وشدد سايحي، بصفته الرئيس الشرفي للجمعية الجزائرية لمحاربة السمنة والأمراض الأيضية، على "ضرورة العمل بجدية للوصول إلى صياغة نص قانون يحدد المسؤوليات، نظرا لتزايد ظاهرة السمنة المؤدية إلى الإصابة بعدة أمراض كالسكري والضغط الدموي وكذا السرطان".

وانتقد الوزير غياب برامج التوعية حول التغذية الصحية منذ التسعينات، مؤكداً على أهمية العمل على توعية المجتمع بخطورة السمنة وأمراضها المزمنة.

وأشار سايحي إلى أن الجزائر قد يكون البلد الوحيد في العالم الذي تتجاوز به نسبة السكر في المشروبات الغازية تجاوزت 12 بالمئة فيما في البلدان الأخرى يتم تحديدها بـ3 بالمئة فقط.

وأوضح الوزير أن بعض المشروبات والعصائر التي تنتشر في السوق الجزائري تتكون احيانا من 7 حبات سكر في الكأس، وهو ما اعتبره بالكارثة الفعلية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، اليوم الخميس، إطلاق حملة تحسيسية وتوعوية ضد فيروس الإنفلونزا الموسمية، وذلك لمدة ثلاثة أيام، في إطار تعزيز الحملة الوطنية للتلقيح ضد هذا الفيروس.

وتهدف هذه الحملة إلى رفع الوعي بأهمية التلقيح ضد فيروس الإنفلونزا الموسمية، وكيفية الوقاية من هذا الفيروس، وذلك من خلال تقديم معلومات وإرشادات للمواطنين.

وتشمل الحملة أنشطة متنوعة، منها:

 

تقديم محاضرات وورش عمل حول فيروس الإنفلونزا الموسمية وكيفية الوقاية منه.

عرض أفلام وثائقية وأفلام تعليمية حول هذا الموضوع.

توزيع منشورات وكتيبات توعوية حول فيروس الإنفلونزا الموسمية.

تأتي هذه الحملة في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الصحة الجزائرية لتعزيز الوعي بأهمية التلقيح ضد فيروس الإنفلونزا الموسمية، وكيفية الوقاية من هذا الفيروس.

وفي وقت سابق، كذبت "وزارة الصحة الجزائرية"، التصريحات المنسوبة لأحد أساتذة الطب بالعاصمة مفادها ظهور حالات كورونا "كوفيد -19" ذات تأثير كبير على المواطنين وتنتشر بسرعة فائقة بينهم، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الأحد.