رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تكالة يُناقش مع القائم بأعمال السفارة المصرية الوضع السياسي في ليبيا

نشر
الأمصار

بحث رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا،  محمد تكالة، مع القائم بأعمال السفارة المصرية لدى ليبيا، تامر مصطفى، الوضع السياسي في ليبيا ومبادرة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، عبدالله باتيلي، لحل الأزمة السياسية ووضع خارطة طريق للانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما، حيث أكد تكالة دعم المجلس لجهود البعثة الأممية من أجل الوصول إلى الانتخابات، باعتبارها أحد أهم الاستحقاقات الوطنية، وفق قوانين عادلة ونزيهة تحظى بقبول الشعب الليبي.

كما استعرض الطرفان العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يخدم مصلحة البلدين.

وفي سياق متصل، ناقش تكالة مع السفير الألماني لدى ليبيا، أوليفر أوفيرا، خطة باتيلي لحل الأزمة الليبية.

وأكد تكالة على ضرورة توحيد الجهود الدولية لدعم حل سياسي شامل للأزمة الليبية يحقق الاستقرار والأمن في البلاد.

وشدد على أهمية إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن، مع التأكيد على ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لإجرائها بشكل حر ونزيه.

وتُعدّ مبادرة باتيلي لحل الأزمة الليبية من أهم المبادرات المطروحة على الساحة الدولية حاليًا.

وتسعى المبادرة إلى وضع خارطة طريق شاملة لحل الأزمة السياسية في ليبيا، تشمل إجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية.

وتلقى المبادرة دعمًا من مختلف الأطراف الليبية والدولية، إلا أنها تواجه بعض التحديات، أهمها انقسام الأطراف الليبية وعدم وجود توافق حول بعض بنودها.

وتسعى الأمم المتحدة إلى حشد الدعم الدولي للمبادرة من أجل ضمان نجاحها.

 

ليبيا تُعلن تفاصيل القبض على فنانة شعبية شهيرة بتُهمة خدش الحياء

وفي سياق أخر، ألقى "جهاز دعم الاستقرار في ليبيا"، القبض على الفنانة الشعبية فاطمة الطرابلسية المشهورة بـ"الحمصة" بتُهمة ارتكابها "جريمة خدش الحياء" وذلك على خلفية المقطع المرئي الخادش للحياء العام، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقال الجهاز في بيان له: "انطلاقًا من حرص جهاز دعم الاستقرار على حفظ الأخلاق الحميدة التي تُشكّل أساس المجتمع الليبي، قامت الإدارات المختصة في الجهاز بضبط "الحمصة" على خلفية تداول مقطع مرئي يُخلّ بالآداب العامة".

وجدد دعم الاستقرار موقفه الصلب في التصدي لأي سلوكيات تُهدّد قيم المجتمع، وأنه لن يتهاون في تطبيق القانون بحزم على كل من يُحاول المساس بهذه القيم.

كما أشار الجهاز إلى أنّ الإجراءات القانونية اللازمة ستُتخذ بحقّ المُرتكِبة، نظرًا لكون الفعل مُجرّمًا قانونًا.

هذا وانتشر مقطع فيديو للفنانة الشعبية فاطمة الطرابلسية وهي تغني في أحد حفلات الزواج، حيث ظهرت في مقطع الفيديو وهي ترقص وتغني أغنية "صاحبي يجيني قدام صغاري".

وأثارت الأغنية غضب الشعب الليبي على صفحات التواصل الاجتماعي ووصفوها بأغنية إباحية ولا أخلاقية وتشجع على الفسق والفجور، حيث أكد نشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي أن الأغاني الإباحية غريبة على قيم المجتمع الليبي ومبادئه.

يُشار إلى أن هذه ليست الأغنية الأولى التي أثارت غضب الليبيين، حيث أطلقت "الحمصة" سابقا أغنية بعنوان "نمشيله متضايقة.. نروح من عنده رايقة"، والتي وصفها الجمهور بالأغنية الإباحية.

يُذكر أن فاطمة الطرابلسية قد اُعتقلت سنة 2017 من قبل جهاز الردع أثناء قيادة سيارتها في طريق الشط بالعاصمة طرابلس بتهمة حيازتها مواد ممنوعة. وتم إطلاق سراحها بعد ذلك.