رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3.6 مليار جنيه تكلفة أعمال حماية الشواطئ بمصر خلال 10 سنوات

نشر
هاني سويلم خلال تفقده
هاني سويلم خلال تفقده اليوم لأعمال الحماية بالشواطئ المصرية

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري، إن الوزارة نفذت أعمال حماية للشواطئ بأطوال تصل إلى 120 كيلومتر بتكلفة تصل إلى 3.6 مليار جنيه خلال 10 سنوات الأخيرة، ساهمت في حماية المناطق الساحلية وما بها من منشآت وإستثمارات تصل قيمتها إلى 75 مليار جنيه ، وإكتساب مساحات من الأراضي تصل إلى 1.8 مليون متر مربع.

 أعمال حماية  الشواطىء

وتفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أعمال حماية الشواطىء بمحافظة كفر الشيخ، كما تابع أعمال الحماية بمصب نهر النيل فرع رشيد (حائط رشيد البحرى) للإطمئنان على أعمال الحماية القائمة بطول 3.5 كيلو متر شرق مصب فرع رشيد وبطول 1.5 كيلو متر غرب المصب.

"نحرص على تفقد حائط رشيد للإطمئنان على حالة أعمال الحماية القائمة والتي تقوم بدور هام في حماية الأراضى الزراعية الخصبة الموجودة بالمنطقة ، والاستثمارات الكبرى الموجودة والمتمثلة في مشروع بركة غليون للإستزراع السمكى ، ومدينة رشيد الجديدة ، وإيقاف التراجع الحادث في خط الشاطئ وحماية منطقة المصب".

الدكتور هاني سويلم خلال تفقده اليوم لأعمال الحماية بالشواطئ المصرية
 

ووجه الدكتور سويلم بسرعة إعداد دراسة متكاملة لأعمال الحماية بالمنطقة ،وسرعة نهو الإجراءات الخاصة بإسناد أعمال تأهيل حائط رشيد والتي تم طرحها مؤخراً لبدء الأعمال فى أقرب وقت .


وصرح الدكتور سويلم أن مشروعات حماية الشواطئ وخاصة في دلتا نهر النيل تمثل نموذجاً ناجحاً للعمل الحقيقي على أرض الواقع للتكيف مع التغيرات المناخية وخدمة وحماية المواطنين والمنشآت ، خاصة أن ظاهرة التغيرات المناخية وإرتفاع منسوب سطح البحر تمثل تحدياً كبيراً خاصة بالمناطق الساحلية للدلتاوات مثل دلتا نهر النيل.

ويبرز التحدي أهمية مشروعات حماية الشواطئ لمواجهة الآثار السلبية لهذه التغيرات المناخية، بالإضافة لما تحققه هذه الأعمال من حماية للمنشآت والأراضي الزراعية الواقعة خلف أعمال الحماية، وإيقاف تراجع خط الشاطئ في المناطق التي تُعاني من عوامل النحر الشديد، وإسترداد الشواطئ التى فُقدت بفعل النحر، الأمرالذى يسهم فى إستقرار المناطق السياحية بالمناطق التي تتم فيها أعمال الحماية .