رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك+ تصدر بيان عاجل بعد انتهاء اجتماع للجنة المراقبة الوزارية المشتركة

نشر
الأمصار

عقدت منظمة أوبك+، اليوم الخميس، الاجتماع الثاني والخمسين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف عبر تقنية الفيديو.

وعقب انتهاء الاجتماع، أصدرت اللجنة بيانًا أكدت فيه الالتزام العالي لدول أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك بإعلان التعاون.

وأوضحت اللجنة أنها راجعت بيانات إنتاج النفط الخام لشهري نوفمبر وديسمبر 2023، مشيرة إلى أن الدول الأعضاء في التحالف التزمت بزيادة الإنتاج وفقًا لإعلان التعاون.

وأضافت اللجنة أنها ستستمر في مراقبة مدى توافق تعديلات الإنتاج التي تقررت في اجتماع اللجنة الخامس والثلاثين، وتعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنتها بعض الدول المشاركة في أوبك والدول المشاركة من خارج أوبك، والتعديلات اللاحقة في نوفمبر 2023.

وأشارت اللجنة إلى أنها ستقيم أيضًا ظروف السوق عن كثب، مؤكدة على استعداد دول إعلان التعاون لاتخاذ تدابير إضافية في أي وقت، وذلك استنادا إلى التماسك القوي بين أوبك والدول المشاركة المنتجة للنفط من خارج أوبك.

 

أوبك تتوقع استمرار زخم نمو اقتصاد الإمارات في 2024

وفي وقت سابق،  أشارت «أوبك» في تقريرها الشهري لشهر يناير 2024، إلى أن «القطاع غير النفطي في دولة الإمارات أظهر نمواً قوياً طوال عام 2023 ومن المرجح أن تمتد هذه الديناميكية إلى عام 2024».

ولفتت إلى أن «مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير النفطي وصل في ديسمبر إلى 57.4، مقارنة بـ 57 في نوفمبر، وهو ما يتماشى مع الاتجاه التوسعي الذي لوحظ خلال السنوات القليلة الماضية. كما تعمل الزيادة الحالية في النشاط على تعزيز خلق فرص عمل إضافية».

وتابعت: «بالإضافة إلى ذلك، لا يزال القطاع العقاري في دبي قوياً، مدعوماً بمبيعات العقارات التي وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال العقد الماضي. وتشهد السياحة انتعاشًا، حيث ساهم بنحو 16% في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل مباشر وغير مباشر من خلال تأثيره على سلسلة التوريد والإنفاق المرتبط بها، وفقًا لشركة أكسفورد إيكونوميكس«.


ولفتت إلى أن»مطار دبي، باعتبارهالمطار الدولي الأكثر ازدحاما في العالم، تجاوز مستويات الركاب قبل الوباء. 

 

وارتفع عدد زوار دبي بنسبة 22% على أساس سنوي إلى 13.9 مليون في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023 وبدعم من الطلب القوي، ارتفع التضخم إلى 4.8% على أساس سنوي في ديسمبر، ليصل إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، مدفوعًا في المقام الأول بقطاع الترفيه والنقل».


وشددت على أن «آفاق النمو الاقتصادي غير النفطي في دولة الإمارات تُشير إلى زخم مستمر، مدعوماً بزيادة ثقة الأعمال، والإصلاحات الحكومية، والتوسع في إنفاق الأسر».

أبوظبي تستضيف "المؤتمر الدولي لحوار الحضارات والتسامح" فبراير 2024

وفي سياق اخر، أكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش الإماراتي، أن العالم اليوم في حاجة ماسة إلى حوار مفتوح يطرح جميع الأفكار التي تنتصر للإنسان والكوكب الذي يعيش عليه.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إن جميع الحضارات الإنسانية مدعوة لهذا الحوار الهادف دونما إقصاء لأحد، أو تهميش لدور أحد.