رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حرب غزة.. دمار هائل يضرب المباني وسط تدهور الأحوال المعيشية

نشر
الأمصار

دمّرت الحرب الإسرائيلية على "حماس" قرابة نصف المباني في قطاع غزة، وحوّلت الجيب الفلسطيني إلى مكان "غير صالح للعيش" ويحتاج إلى عشرات مليارات الدولارات لإعادة إعماره، وتعرضت المباني للقصف والتدمير في البريج ودير البلح وخان يونس ورفح، وأحيانًا كان القصف بالقرب من المدارس والملاجئ التي يحتمي بها النازحون.

ومُنذ اندلاع الحرب في "قطاع غزة" بعد الهجوم المُباغت غير المسبوق الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل "دولة الاحتلال"، قالت الأمم المتحدة إن التدهور في الظروف المعيشية في غزة كان "حادًّا".

وتُشير تقديرات الوكالة الأممية إلى أنه حتى إذا بدأت عملية إعادة الإعمار على الفور وعادت غزة إلى متوسط مُعدل النمو الذي شهدته في السنوات الـ15 الماضية وهو 0.4 في المئة، فإن الأمر سيستغرق سبعة عقود حتى يعود الجيب الفلسطيني إلى مستوى إجمالي الناتج المحلي الذي سجله في العام 2022.

غزة

وأفاد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في تقرير بأن "مستوى الدمار الناجم عن آخر عملية عسكرية إسرائيلية جعل قطاع غزة غير صالح للعيش".

وقدّر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أنه بحلول نهاية نوفمبر، دُمّر أو تضرّر 37379 مبنى أي ما يُعادل 18 في المئة من إجمالي المباني في قطاع غزة.

ويقول الخبير الاقتصادي لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية رامي العزّة الذي شارك في إعداد التقرير "تُشير البيانات الجديدة إلى أن 50 في المئة من المباني في غزة مُتضررة أو مُدمّرة"، مُحذرًا من أنه "كلما طال أمد هذه العمليات (العسكرية) في غزة كلما كان تأثيرها أكثر خطورة".

وأضاف في حديث مع وكالة فرانس برس "قطاع غزة غير صالح حاليًا للعيش".

وذكّر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بأن قطاع غزة كان في حالة يرثى لها قبل اندلاع الحرب حيث أدى الحصار المُستمر مُنذ 17 عامًا والعمليات العسكرية المتكررة إلى جعل نحو 80 في المئة من السكان يعتمدون على المساعدات الدولية.

وقدّرت الوكالة الأممية باستخدام صور الأقمار الاصطناعية والبيانات الرسمية أن اقتصاد غزة انكمش بنسبة 4.5 في المئة في الفصول الثلاثة الأولى من العام 2023.

وقالت في بيان إن الحرب "أدت إلى تسريع وتيرة التدهور بشكل كبير وعجلت بانكماش إجمالي الناتج المحلي بنسبة 24 في المئة وانخفاض حصة الفرد في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 26.1 في المئة على مدار العام بأكمله".

وبعدما كانت 45 في المئة من القوة العاملة في غزة تُعاني من البطالة قبل السابع من أكتوبر، ارتفعت النسبة في القطاع المحاصر إلى 80 في المئة تقريبًا بحلول ديسمبر.

غزة

الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مقتل 3 من جنوده وإصابة آخرين في معارك بغزة

أعلن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مقتل 3 جنود إضافيين وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة في معارك بقطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وأكد "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، ارتفاع عدد قتلاه خلال المعارك الدائرة في قطاع غزة إلى 560 جنديًا، 

وقتل خلال مواجهات أمس الثلاثاء 3 جنود، هم الرائد (احتياط) نيتسر سيمحي، 30 عاما، وهو ضابط مقاتل في الكتيبة 87 من اللواء 14 سترايك، والنقيب (احتياط) غابرييل شاني، 28 عاما، من علي، قائد فريق في كتيبة الاستطلاع 6646، تشكيل ماروم فوكس (646)، ويوفال نير، 43 عاما، من كفار عتصيون، جندي في كتيبة الاستطلاع 6646، لواء ماروم فوكس (646).

وبحسب موقع تابع لوزارة الدفاع الإسرائيلية، أصيب 2797 جنديا منذ الـ7 من أكتوبر 2023، بينهم 1647 إصابة عادية، و726 إصابة متوسطة، و424 إصابة خطيرة.

فيما بلغ عدد المصابين منذ انطلاق العملية البرية في القطاع يوم 27 من أكتوبر الماضي 1283 إصابة، بينها 594 حالة طفيفة و429 متوسطة و260 حرجة.

أما على الجانب الفلسطيني فأعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 26751 قتيلا و65636 جريحا منذ الـ7 من أكتوبر.

ودخلت الحرب في قطاع غزة يومها الـ117، حيث تواصل القوات الإسرائيلية استهدافاتها لا سيما جنوب القطاع، بينما تتواصل الاشتباكات العنيفة على أكثر من محور، في ظل وضع إنساني كارثي.

أردوغان يفتح النار على نتنياهو.. ويُؤكد: "لن يسلم من صرخات أطفال غزة"

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن أنقرة تعتبر قرار محكمة العدل الدولية بشأن "إسرائيل" مُهمًا لكنه غير كاف، مُؤكدًا أن "نتنياهو" لن يسلم من صرخات الأطفال والنساء في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الثلاثاء.

وأضاف أردوغان خلال لقاء مع الشباب في مدينة أسكي شهير شمال غربي البلاد: "كان قرارًا لم تتوقعه إسرائيل.. بطريقة أو بأخرى، حصلنا على النتيجة المرجوة، هل هذا كاف؟ لا، نحن نُحاول توسيع العملية، ولقد شكرت رئيس جنوب إفريقيا، وقلنا دعونا نواصل هذا، وكانت النتيجة في الجمعية العامة للأمم المتحدة مهمة للغاية.. 121 دولة اعترفت بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل..تدريجيا بدأوا بالانضمام إلى صفنا..سنُواصل هذه العملية".

تركيا تُحذّر: "استمرار الحرب في غزة يُهدد بانتشار الصراعات بالعالم"

حذر "مجلس الأمن القومي التركي"، مِن أن استمرار العملية الإسرائيلية في قطاع غزة، سيُؤدي إلى انتشار الصراعات بالعالم، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الجمعة.