رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. مركز السياسات ينبه إلى دروس إعادة البناء بعد الزلازل

نشر
زلزال
زلزال

أعلن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد (PCNS) في المغرب، عن إطلاق سلسلة ندوات وحوارات عبر الإنترنت بعنوان "دروس لإعادة البناء بعد الزلازل المأساوية"، وذلك بعد ثلاثة أشهر من زلزال الحوز في المغرب.

وجاء، في بلاغ لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد في المغرب، أن هذه المبادرة، التي تأتي في إطار الاستجابة الاستراتيجية لمركز السياسات لتعزيز استراتيجيات إدارة الأزمات والتعافي، تهدف إلى الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال إدارة الكوارث الطبيعية.

وتتضمن السلسلة، وفقا للمصدر ذاته، مجموعة من المقابلات والمحتوى المتعدد الوسائط، مستندة إلى وجهات نظر خبراء بارزين من دول لها تجارب كبيرة في الاستجابة للزلازل، مثل اليابان، المكسيك، تركيا، إيطاليا وتشيلي.

وذكر البلاغ أن الحلقات الخمس الأولى ستقدم حلولاً عملية وتجارب واقعية، مع التركيز على أساليب إعادة البناء المستدامة، ما يعكس التزام مركز السياسات من أجل الجنوب في المغرب في فتح فضاءات النقاش ومشاركة الدروس المستخلصة لإدارة مثل هذه الأحداث الكارثية والتعافي منها.

وأكدت ميغومي موتو، نائبة رئيس قسم التمويل والشراكات والتعبئة بوكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، على الرسالة الأساسية للسلسلة والتي هى "أهمية إعادة البناء بعد الكوارث بشكل أفضل، وأن لا تقتصر على مجرد استعادة ما كان موجودًا من قبل".

وشددت ميغومي موتو، نائبة رئيس قسم التمويل والشراكات والتعبئة بوكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، على أنه "يجب التعلم من دروس الماضي وضمان تخطيط عمراني قد يحسن بشكل كبير الحالة السابقة".

وتهدف هذه المبادرة، الموجهة لصانعي السياسات والمخططين الحضريين ومنسقي الطوارئ والمنظمات غير الحكومية والأكاديميين والباحثين، إلى تشجيع الأساليب المبتكرة للإغاثة من الكوارث وإدارتها، سواء داخل المغرب أو على المستوى الدولي.

ويبرز الدكتور المصطفى الرزرازي، باحث بارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد في المغرب، أهمية التعليم في هذا المجال: "إعداد وإدارة الزلازل هى جزء لا يتجزأ من نظام التعليم في المدارس اليابانية، وهذا يعكس تفاعلهم اليومي ووعيهم بالظواهر الطبيعية، ما جعل المجتمع الياباني يتفاعل نهجًا ومنهجيًا بشكل ناجع مع مختلف جوانب الكوارث الطبيعية والطوارئ الوطنية".

المغرب.. إيقاف مواطنًا هنديًا في مطار محمد الخامس الدولي

أوقفت "عناصر الأمن الوطني المغربي"، مواطنًا هنديًا يبلغ من العمر 45 عامًا في مطار محمد الخامس الدولي، وفقًا لحكم صادر بحقه عن السُلطات القضائية السعودية، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأربعاء.

وأوضح مصدر أمني بأن عملية البحث عن المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات الشرطة الجنائية "إنتربول" أوضحت أنه مطلوب على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء، صادرة بطلب من المكتب المركزي الوطني بالرياض، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بخيانة الأمانة.

وأضاف المصدر أنه يشتبه بتورط الأجنبي الموقوف في قضية استغلال عمله كمدير مشاريع بإحدى المؤسسات التجارية للاستيلاء على مبلغ مالي يفوق مليونين و500 ألف ريال سعودي، وذلك قبل مغادرته السعودية.

ووضع المتهم تحت الحراسة النظرية في انتظار إحالته إلى النيابة العامة المختصة، بينما تم تكليف المكتب المركزي الوطني "مكتب إنتربول الرباط" التابع للمديرية العامة للأمن الوطني بإشعار نظيره في السعودية بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم.