رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الأربعاء 31 يناير 2024

نشر
الجنيه السوداني
الجنيه السوداني

يشهد السودان حالة من الاضطراب والتوتر الاقتصادي والسياسي، بسبب تدهور قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية في السوق الموازية، التي تعكس الواقع المعيشي للمواطنين.

ووفقا لمصادر مالية في السودان، فإن سعر صرف الدولار في هذه السوق وصل إلى 1120 جنيها للبيع و1110 جنيها للشراء، في حين يختلف سعره في المصارف المحلية بحسب آلية التحديد التي تضعها هيئة تنظيم سوق الصرف، والتي تستند إلى عدة مؤشرات مثل مستوى النقد والإيرادات من التصدير والتحويلات.

ويرجع انهيار الجنيه السوداني إلى عوامل عدة، من بينها الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ اندلاع حرب أبريل، والتي أثرت على علاقاتها مع المجتمع الدولي، كما أن نقص إيرادات الصادرات من المحاصيل والثروات، بسبب تداعيات الحرب وانخفاض أسعارها في الأسواق العالمية، وارتفاع نفقات الاستيرادات من المواد الأساسية والطاقة، بسبب ارتفاع أسعارها في ظل تضخم كبير، يزيد من ضغط على سوق الصرف، بالإضافة إلى انخفاض التحويلات المالية من المغتربين، بسبب انخفاض قدرة الشراء والثقة في المستقبل.

ولم يقتصر ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية في السوق الموازية على سعر الدولار فحسب، بل شمل أيضا العملات الخليجية، حيث بلغ سعر الريال السعودي 315 جنيها، والدرهم الإماراتي 320 جنيها، والريال القطري 318 جنيها. وهذه التغيرات تؤثر بشكل مباشر على مستوى المعيشة للمواطنين، خصوصا في ظل اندلاع أزمات إنسانية في عدة مناطق من السودان.

وتواجه المصارف المحلية صعوبة في مجاراة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، نظرا لضعف النقد وانخفاض إيرادات التصدير والتحويلات.

وأشار مصدر مصرفي في السودان، إلى أن سعر الدولار يختلف من مصرف إلى آخر، حيث استقر في بنك الخرطوم عند 980 جنيها، وفي بنك أم درمان عند 1050 جنيها، كما استقر في بنك فيصل إلى 1100 جنيها.

وأوضح المصدر أن هذه الأسعار تخضع لآلية التحديد التي تستخدم مؤشرات مثل مستوى النقد الاجنبي والإيرادات من التصدير والتحويلات.

ويعيش السودان في حالة من الاضطراب والأزمة، بعد أن انهارت الحكومة المدنية في ابريل، واندلعت الحرب بين القوات المسلحة والدعم السريع، وقد تأثر الاقتصاد السوداني بشدة، وتراجع مستوى المعيشة للمواطنين، الذين يواجهون شحا في الغذاء والدواء والوقود، وانخفضت قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار، وارتفعت نسبة التضخم، وتعود أسباب هذه الأزمة إلى عدة عوامل، منها نقص العملة الصعبة، والديون الخارجية، والإنفاق على الحرب، والتبعات السلبية لحرب أبريل.

ويصارع السودان لتأمين احتياجاته من السلع والخدمات، بسبب ضعف قدرته على التجارة والاستيراد، فحرب أبريل أثارت حالة من عدم الاستقرار، وأجبرت بعض الشركاء التجاريين على تقليل تعاملاتهم مع السودان.
كما أن السودان لا يستطيع تطبيق برنامج الإصلاح مع صندوق النقد، لأنه يلاقي رفضا من جانب بعض المؤثرين في المشهد السياسي والاجتماعي، بالإضافة إلى ذلك، تؤثر على السودان ظروف دول المنطقة، التي تشهد صراعات وأزمات.

ولحل هذه المشكلة، يحتاج السودان إلى اتخاذ خطوات على المستوى الداخلي والخارجي، من ناحية داخلية، يحتاج إلى إيجاد حل سلمي للصراع، وإشراك كافة الأطراف في حكومة انتقالية تضمن التمثيلية، كما يحتاج إلى تبني سياسات اقتصادية تحفز قطاعاته الحيوية، مثل الزراعة والصناعة والسياحة، كما يحتاج إلى إصلاح نظامه المالي والضريبي، وتعزيز حكمه وشفافيته، من ناحية خارجية، يحتاج إلى استرداد ثقة المانحين والمستثمرين، والحصول على دعم سياسي ومالي يساعده على التغلب على التحديات، كما يحتاج إلى تطوير علاقاته مع دول المنطقة، والانضمام إلى مشاريع التكامل.

ووفق آخر التقارير، فإن السودان يشهد تدهور اقتصادي مستمر، يظهر في هبوط إنتاجه وإيراداته، وارتفاع تكلفة سلعه وخدماته، وانهيار سعر صرفه، وبلغ سعر الدولار 1120 جنيه في نهاية يناير 2024، مقابل 1095 جنيه في بداية الشهر نفسه.

ونظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 أبريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لآخر.

متوسط أسعار العملات في السودان

الدولار الأمريكي 1110.00 جنيها  
الريال السعودي 296.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي 300.00 جنيها 
اليورو 1170 جنيها
الجنيه الإسترليني  1230.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري  25 جنيها | متباين
الدينار البحريني 2165 جنيها
الريال القطري 299.0 جنيها
الريال العماني 2150 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- دولار أمريكي 1110.00 جنيه للشراء - 1120 جنيه للبيع
- ريال سعودي 296.00 جنيه للشراء - 298.00 حنيه للبيع.