رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقيلة صالح يؤكد ضرورة دعم البرلمان الأفريقي لمجلس النواب الليبي

نشر
الأمصار

عقد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع رئيس البرلمان الأفريقي فورتشن شارمبيرا، اليوم الثلاثاء، عقب زيارته لمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي.

وفي كلمته خلال المؤتمر، رحب صالح بوفد البرلمان الأفريقي، مؤكداً أن هذه الزيارة دليل على اهتمامهم بالشأن الليبي والحرص على المساهمة في حل الأزمة التي تمر بها البلاد.

وأكد صالح أن مجلس النواب هو الجسم التشريعي الوحيد المنتخب من الشعب الليبي، ويملك صلاحيات إصدار القوانين ومنح الثقة للحكومة وسحبها والتصديق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

وشدد على أن أي محاولة للالتفاف على هذه الصلاحيات أو تعطيل عمل مجلس النواب هو اعتداء على صلاحيات أي برلمان منتخب، لذلك فإن الأمر يتطلب موقفاً موحداً من البرلمان الأفريقي بمساندة مجلس النواب الليبي واحترام ما يصدر عنه من تشريعات واعتماد أي حكومة تنال ثقة مجلس النواب.

وأشار عقيلة صالح إلى أن مجلس النواب أصدر العديد من القوانين المهمة، بما في ذلك قانون العفو العام وقانون إلغاء العزل السياسي، وقانون الجيش، وقانون انتخاب الرئيس ومجلس الأمة.

 

وأوضح عقيلة صالح أن هذه القوانين تشكل أساساً لبناء الدولة الليبية وتحقيق المصالحة الوطنية والاستقرار.

وأكد عقيلة صالح أن الوصول إلى الاستحقاق الانتخابي يتطلب أن تكون هناك حكومة موحدة مصغرة مهمتها الأساسية إجراء الانتخابات وفقاً للقوانين التي صدرت.

إدراك المخاطر التي تحيط بليبيا 

ودعا الليبيين إلى إدراك المخاطر التي تحيط بليبيا وضرورة الانخراط في مسيرة الحل السياسي وتوحيد مؤسسات الدولة.

كما دعا بعثة الأمم المتحدة للعمل على تنفيذ القوانين الصادرة لإجراء الانتخابات.

وأعلن صالح أن مجلس النواب في حل من أي التزام يبرم مع الأشخاص الذين لا صفة لهم تخولهم بعقد أي اتفاقيات.

من جانبه، عبر رئيس البرلمان الأفريقي فورتشن شارمبيرا، عن سعادته لزيارة مجلس النواب الليبي، مقدماً شكره لرئيس مجلس النواب، متمنياً رؤية ليبيا واحدة موحدة.

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس النواب في ليبيا عقيلة صالح للمبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، السفير ريتشارد نولاند، رفضه أي محاولات لفتح حوارات أو اتفاقات جديدة في ليبيا، محذرًا من أن ذلك من شأنه إعادة البلاد إلى المربع الأول.

واستقبل عقيلة بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي، اليوم الثلاثاء، وفدًا أمريكيًا برئاسة نورلاند، ضم كلًا من مساعد نائب وزير الخارجية الأمريكي جوشوا هاريس، والقائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا جيرمي برنت، ومسؤول القسم السياسي بالسفارة نبيل صديق فلورس.

وقال الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، في تصريح صحفي إن اللقاء تناول سبل حل الأزمة الليبية، مشيرًا إلى أن عقيلة أكد لمحاوريه الأمريكيين «إنجاز مجلس النواب لما هو مطلوب منه من قاعدة دستورية وإصدار القوانين الانتخابية وآلية انتخاب حكومة موحدة تنظم الانتخابات».