رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك الكويت الوطني: الناتج المحلي الإجمالي سيظل مستقرًا

نشر
الأمصار

توقع بنك الكويت الوطني أن يظل النمو الاقتصادي في الكويت مستقراً إلى سلبي قليلاً في عام 2024، وذلك بسبب التخفيضات الإضافية في قطاع النفط.

ومن المتوقع أن يرتفع القطاع غير النفطي بنسبة تزيد عن 3%، مدفوعًا بتحسن المكاسب واستمرار نمو الاستهلاك الخاص.

وذكر التقرير أن بنك الكويت الوطني يتوقع أن يظل سعر خام التصدير الكويتي عند 82 دولارًا للبرميل "بسبب نمو الطلب على النفط بشكل أضعف ولكنه لا يزال قويًا وإدارة الإمدادات الداعمة من أوبك +".

 

وأضاف التقرير أن الإنفاق الاستهلاكي يواجه رياحاً معاكسة هذا العام، بما في ذلك خلفية الاقتصاد الكلي العالمية غير المؤكدة، وانخفاض أسعار النفط على أساس سنوي، وزيادة المخاطر الجيوسياسية، واستمرار ارتفاع أسعار الفائدة الدولية.

وتوقع التقرير أن يسجل التضخم انخفاضًا في عام 2024، حيث سيصل إلى 3.4% على أساس سنوي.

وكانت قررت شركة بي انفستمنتس القابضة، منح شركة جورميه اجيبت دوت كوم، قرض مساهمين قابل للتحويل إلى أسهم بإجمالي 100 مليون جنيه.

عقد تمويل بين بنك الكويت الوطني وشركة جورميه اجيبت 

كما قررت الشركة في بيان لبورصة اليوم الأربعاء إبرام عقد تمويل مع بنك الكويت الوطني- مصر بإجمالي 100 مليون جنيه.

واعتمدت شركة بي انفستمنتس القابضة، القيمة العادلة لسعر سهم الشركة و الذي يشمل معامل مبادلة الأسهم بواقع سهم واحد من أسهم رأسمالها مقابل 56.76 سهم من رأسمال شركة أوراسكوم المالية القابضة.

أوضحت، إنه تقرر تقديم عرض شراء إجباري من خلال مبادلة الأسهم دون الخيار النقدي حتى عدد 4.249 مليار سهم تمثل نسبة 90% من رأسمال أوراسكوم المالية القابضة، و ذلك بعد استبعاد أسهم الخزينة البالغ قدرها 524.56 مليون سهم.

وسجلت بي إنفستمنتس صافي ربح بلغ 619.44 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل 998.92 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت الإيرادات الأخرى للشركة خلال التسعة إلى 448.82 مليون جنيه، مقابل 1.32 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من 2022.

الكويت: استراتيجية مؤسسة البترول 2040 قوية وطموحة في قضايا تحول الطاقة

وفي سياق منفصل، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الكويتي الدكتور سعد البراك أن برنامج استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية (2040) قوي وطموح في قضايا تحول الطاقة و خفض الانبعاث الكربوني وأن دول المنطقة جادة في موضوع الطاقة المتجددة والنظيفة، معربا عن فخره بتصدر دولة الكويت مع مصر والسعودية وقطر والإمارات والأردن والجزائر لهذا التحول.