رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي الأوروبي يتجه لخفض أسعار الفائدة اعتباراً من أبريل

نشر
الأمصار

 توقعت مصادر مطلعة أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة اعتباراً من أبريل المقبل، حيث يتوقع المستثمرون أن يصل مجموع التخفيضات إلى ما يقرب من 140 نقطة أساس خلال العام الجاري.

ويأتي هذا التوقع بعد أن أبقى البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة عند مستوى قياسي مرتفع عند 4%، وأكد مجددا التزامه بمكافحة التضخم.

وقال خبراء الاقتصاد الكلي لآسيا وأبحاث الأسواق الناشئة لدى بنك بي إن بي باريبا إنه في نهاية شهر ديسمبر الماضي، شهدنا مراكز شراء صافية للين الياباني، ربما تغذيها التوقعات لكليهما، والتيسير النقدي القوي من بنك الاحتياطي الفيدرالي، فضلاً عن التطبيع السريع لسياسة بنك اليابان".

وأضافوا: "ولكن تم تقليص هذه التوقعات خلال الأسبوعين الماضيين، ويشير مؤشر تحديد المواقع BNPP إلى أن مراكز شراء الين الياباني قد انخفضت أيضًا."

ومن المتوقع أن يعلن البنك المركزي الأوروبي عن قراره بشأن أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل المقرر عقده في 9 مارس المقبل.

وكانت سجلت الأسهم الأوروبية خلال تعاملات اليوم ارتفاع طفيف، لتصل أعلى مستوياتها في عامين، مدعومة بمكاسب حققتها وول ستريت الليلة الماضية، مع عكوف المستثمرين على تقييم توقعاتهم بشأن خفض أسعار الفائدة في أسبوع يعج بالتطورات الهامة بالنسبة للأسواق.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0825 بتوقيت غرينتش، مرتفعا للجلسة الخامسة على التوالي.

وول ستريت

ارتفعت وول ستريت لمستويات غير مسبوقة،مع تحول التركيز إلى نتائج أعمال شركات التكنولوجيا الكبيرة من الولايات المتحدة وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي المرتقب بشأن أسعار الفائدة، وكلاهما يمكن أن يحدد مسار الأسواق.
وعلى الرغم من وجود توافق واسع النطاق على أن تخفيضات أسعار الفائدة في أوروبا باتت وشيكة، فإن صناع السياسات منقسمون بشأن توقيت مثل هذه الإجراءات.
ويتوقع المتعاملون بنسبة 75 بالمئة تقريبا بأن يخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة 25 نقطة أساس على الأقل في أبريل.

مؤشر شركة سكانسكا السويدية

وتلقى قطاع الصناعات دفعة بدعم قفزة 4.9 بالمئة لسهم شركة سكانسكا السويدية للبناء بعدما رفعت جيفريز توصيتها لسهم الشركة إلى "شراء".

إلا أن سهم دياجيو انخفض 3.2 بالمئة بعد أن خالفت أكبر شركة لصناعة المشروبات الكحولية في العالم تقديرات مبيعات النصف الأول من العام.

وزاد المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.1 بالمئة، مدعوما بارتفاع سهم رينو 1.8 بالمئة بعد أن تخلت شركة صناعة السيارات عن خططها لطرح وحدتها للسيارات الكهربائية، عازية ذلك إلى الأوضاع الباهتة لسوق الأسهم.

عالميًا.. الذهب يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

سجلت  أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي ارتفاع جديد ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من أسبوع، ولكن تبقى أسعار الذهب داخل نطاق محدد من التداولات في ظل انتظار الأسواق لنتائج اجتماع البنك الفيدرالي بالإضافة إلى بيانات قطاع العمالة الأمريكية هذا الأسبوع.