رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأردني يزور البريد التونسي ويؤكد ضرورة بناء علاقات تعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

زار السفير الأردني لدى تونس، عبدالله أبو رمان، اليوم الثلاثاء، البريد التونسي، التقى خلالها مع رئيس مجلس الإدارة المدير العام، سامي المكي.

وأشار السفير، خلال اللقاء، إلى ما يشهده البريد التونسي، من عملية تطوير وتحديث للدور والواجبات، مؤكدا ضرورة بناء علاقات تعاون وشراكة مع البريد الأردني، بما يسهم بخدمة الطلاب الأردنيين الدارسين في الجامعات التونسية، وأبناء الجالية الأردنية عموما، ويدعم جهود تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري، بين البلدين الشقيقين؛ وذلك بالنظر إلى التطوّر الكبير الذي يشهده، حاليا، البريد الأردني، وما يمتاز به من إمكانيات وخبرات عريقة، وبرامج على صعيد التعاون مع مؤسسات البريد العربية والعالمية.

من جانبه، أكّد مكي، استعداد البريد التونسي، للمزيد من التعاون، وتبادل الخبرات وفي مجالات التكوين والتدريب، مع البريد الأردني، وبناء شراكات تعود بالفائدة على البلدين الشقيقين.

قمة "إيطاليا-إفريقيا".. تونس تطمح لتحقيق أهداف تنموية في مجال الطاقة

وتشارك تونس في قمة "إيطاليا إفريقيا" بروما –(إيطاليا) تحت شعار "خطة ماتي لإفريقيا" يحدوها الأمل للاستفادة من هذا التجمع الدولي من أجل تحقيق أهدافها التنموية في مجال الطاقة على المستوى البعيد والمتوسط.

وقد تحول رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، ظهر أمس الأحد، إلى روما للمشاركة في أشغال القمة، التي يشارك فيها حوالي 27 رئيس دولة وحكومة من أوروبا وإفريقيا.

تطوير مجال الطاقة

ففي ظل تفاقم أزمة الطاقة في العالم لا سيما مع الحرب الروسية الأوكرانية، تعمل تونس على تطوير مجال الطاقة عبر الترفيع من مساهمة الطاقات المتجددة في تزويدها بالكهرباء من 8٪ عام 2022 إلى 35% بحلول عام 2030.

وقد أكد رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، وفق كالة تونس إفريقيا للأنباء، أهمية تطوير الطاقة، مبرزا في تصريحات نشرتها في وقت سابق رئاسة الجمهورية على الصفحة الرسمية حرص "تونس على توفير مناخ سليم وملائم لتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين على الاستثمار في البلاد وإرساء علاقات شراكة وتبادل مع نظرائهم التونسيين في عدة قطاعات واعدة على غرار الطاقة المتجددة وتحلية المياه والصحة والصناعات الدوائية".
خطة تونس في مجال الطاقة

وفي هذا السياق، قال الخبير في مجال الطاقة والمحروقات في تونس غازي بن جميع، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء "وات"، بالمناسبة أن تونس بصدد التخطيط من أجل تعزيز العمل على مزيد الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة.

وأفاد بن جميع، أن خطة تونس في مجال الطاقة تهدف إلى الحد من اعتماد البلاد على إنتاج الغاز، مبرزا أهمية التغلب على التحديات الهيكلية التي تواجهها البلاد في هذا المجال من خلال العمل على إنتاج الطاقات البديلة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) في مناطق الاستهلاك مباشرة والعمل على إنتاج الهيدروجين.

وأوضح في السياق ذاته أنه من الضروري اليوم تطوير نقل الهيدروجين على مسافات بعيدة كالغاز وهو ما يمثل بديلا للطاقة، مشيرا إلى أن العديد من البلدان الأوروبية هى بحاجة لهذا الهيدروجين وتطالب بكميات كبيرة منه، وهو ما يمكن تونس من أن تكون طرفا في هذا المطلب وجزءا من سوق الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.