رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. نجاح طبي جديد بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير

نشر
تونس
تونس

تمكن فريق طبي بمستشفى فطومة بورقيبة في تونس، من إجراء عملية زرع نخاع عظمي، كلّلت بالنجاح، من عينة تم أخذها من النخاع العظمي للمريض نفسه، وهى العملية الأولى من نوعها التي يتم إجراؤها في المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير.

وأكد المدير الجهوي للصحة بالمنستير في تونس، جوهر المكني، أن المريض البالغ من العمر 49 شفي من مرضه وقد غادر المستشفى، أمس الاثنين.

وأجريت العملية على عدة مراحل، حيث تمّ في 15 يناير الجاري، أخذ عينة من النخاع العظمى للمريض وقام فريق مختص بتحضيرها وفقا لبروتوكول معين، لتتم زراعة العينة بعد ثلاثة أيام في جسم المريض بعد حقنه بدواء خاص.

وأفاد المدير الجهوي للصحة بالمنستير في تونس، جوهر المكني، بأن إجراء هذه العملية يدخل ضمن برنامج أعدّته وزارة الصحة لتطوير الطبّ المتطوّر (La médecine de pointe) لدعم زراعة ونقل الأعضاء في مستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، وهي عمليات نوعية تتطلب تجهيزات وخبرات متطوّرة.

وقد تم بعث وحدة لعملية زرع النخاع العظمى ذات مواصفات خاصة جدا، لأن المصاب بهذا المرض في مرحلة ما ليست له مناعة مما يتطلب وجوده في فضاء معقم.

قمة "إيطاليا-إفريقيا".. تونس تطمح لتحقيق أهداف تنموية في مجال الطاقة

تشارك تونس في قمة "إيطاليا إفريقيا" بروما –(إيطاليا) تحت شعار "خطة ماتي لإفريقيا" يحدوها الأمل للاستفادة من هذا التجمع الدولي من أجل تحقيق أهدافها التنموية في مجال الطاقة على المستوى البعيد والمتوسط.

وقد تحول رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، ظهر أمس الأحد، إلى روما للمشاركة في أشغال القمة، التي يشارك فيها حوالي 27 رئيس دولة وحكومة من أوروبا وإفريقيا.

تطوير مجال الطاقة

ففي ظل تفاقم أزمة الطاقة في العالم لا سيما مع الحرب الروسية الأوكرانية، تعمل تونس على تطوير مجال الطاقة عبر الترفيع من مساهمة الطاقات المتجددة في تزويدها بالكهرباء من 8٪ عام 2022 إلى 35% بحلول عام 2030.

وقد أكد رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، وفق كالة تونس إفريقيا للأنباء، أهمية تطوير الطاقة، مبرزا في تصريحات نشرتها في وقت سابق رئاسة الجمهورية على الصفحة الرسمية حرص "تونس على توفير مناخ سليم وملائم لتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين على الاستثمار في البلاد وإرساء علاقات شراكة وتبادل مع نظرائهم التونسيين في عدة قطاعات واعدة على غرار الطاقة المتجددة وتحلية المياه والصحة والصناعات الدوائية".
خطة تونس في مجال الطاقة

وفي هذا السياق، قال الخبير في مجال الطاقة والمحروقات في تونس غازي بن جميع، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء "وات"، بالمناسبة أن تونس بصدد التخطيط من أجل تعزيز العمل على مزيد الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة.

وأفاد بن جميع، أن خطة تونس في مجال الطاقة تهدف إلى الحد من اعتماد البلاد على إنتاج الغاز، مبرزا أهمية التغلب على التحديات الهيكلية التي تواجهها البلاد في هذا المجال من خلال العمل على إنتاج الطاقات البديلة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) في مناطق الاستهلاك مباشرة والعمل على إنتاج الهيدروجين.

وأوضح في السياق ذاته أنه من الضروري اليوم تطوير نقل الهيدروجين على مسافات بعيدة كالغاز وهو ما يمثل بديلا للطاقة، مشيرا إلى أن العديد من البلدان الأوروبية هى بحاجة لهذا الهيدروجين وتطالب بكميات كبيرة منه، وهو ما يمكن تونس من أن تكون طرفا في هذا المطلب وجزءا من سوق الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.