رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. برنامج "جهات ناهضة" يمول مشاريع 523 مستفيدة بمختلف أقاليم جهة طنجة

نشر
برنامج جهات ناهضة
برنامج "جهات ناهضة" في المغرب

أفادت معطيات لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في المغرب، أن 523 سيدة من الجهة الشمالية استفدن من برنامج “جهات ناهضة”، الذي أطلقه مجلس الجهة.

وأكد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في المغرب، أن البرنامج يهدف إلى المساهمة في تمكين نساء جهة - طنجة - تطوان - الحسيمة اقتصاديا، ودعمهن لتطوير مشاريعهن الخاصة، مشيرا إلى أن مرحلة جديدة من المشروع ستنطلق قريبا بغرض تعزيز النهوض بوضعية نساء جهة الشمال أكثر.

ويندرج هذا البرنامج في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين مجلس جهة طنجة - تطوان - الحسيمة، ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة في المغرب، وولاية جهة الشمال، لإنجاز برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة.

برنامج التكوين والدعم والمواكبة

ويستهدف البرنامج النساء والفتيات في المغرب اللواتي يوجدن في وضعية صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة، وحاملات المشاريع الصغيرة والصغيرة جدا (مقاولة فردية، نشاط مدر للدخل)، والمقاولات الجماعية النسائية (تعاونية، مقاولة تضم شريكين أو أكثر)، والمدرة للدخل والموفرة لفرص الشغل، شريطة التوفر على خبرة في مجال المشروع والالتزام ببرنامج التكوين والدعم والمواكبة، وأن يتراوح سن المستفيدات بين 20 و 50 سنة.

ومن المرتقب أن يمكن هذا البرنامج النساء والفتيات ذوي الكفاءات والمؤهلات الذاتية وحاملات مشاريع مقاولات من الاستفادة من التأطير والتكوين والمواكبة القبلية والبعدية والحصول على دعم مالي لخلق مشروع مقاولة ذاتية أو مقاولة صغيرة أو تعاونية.

برنامج "جهات ناهضة"

يذكر أن برنامج "جهات ناهضة" يروم النهوض بحقوق النساء الاقتصادية والاجتماعية عبر تأهيل وتمكين النساء اللواتي في المغرب يوجدن في وضعة صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة، كما يسعى لتحقيق الالتقائية المجالية لتنفيذ البرنامج الجهوي للتنمية والبرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء.

وقد انطلق البرنامج سنة 2020، حيث مول مناصفة بين مجلس الجهة (6 ملايين درهم) ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة في المغرب (6 ملايين درهم).

إلى جانب التمويل، يلتزم مجلس الجهة بالمساهمة في تعبئة الشركاء المؤسساتيين والفاعلين الاجتماعيين والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالجماعات الترابية بالجهة للانخراط في البرنامج.