رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. 600 ألف تلميذ يستفيدون من دعم تربوي استدراكي خلال العطلة

نشر
الأمصار

فتحت 1394 مؤسسة تعليمية عمومية في المغرب، أبوابها طيلة الأسبوع الماضي الذي صادف عطلة منتصف السنة الدراسية الحالية، في وجه التلاميذ المسجلين بالمؤسسات التابعة للمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الواقعة بالنفوذ الترابي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات في المغرب.

وقد شكل مجموع هذه المؤسسات التعليمية في المغرب 75% من إجمالي المؤسسات العمومية بذات الأكاديمية الجهوية والبالغ 1839 مؤسسة.

وبلغة الأرقام فقد استفاد من حصص الدعم التربوي الاستدراكي بأكبر جهة على صعيد مملكة المغرب زهاء 600 ألف تلميذ.

فبسلك التعليم الابتدائي استفاد 278475 تلميذا بـ869 مؤسسة ابتدائية، وبـ325 ثانوية إعدادية استفاد ما مجموعه 101299 تلميذا، وبسلك الثانوي التأهيلي استفاد 129321 تلميذا بـ200 ثانوية تأهيلية في المغرب.

وبالنسبة لعدد الأطر التي أشرفت على تأطير حصص هذا الدعم التي تندرج في إطار تنزيل الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات برسم الموسم الدراسي الحالي، فقد بلغ 17 ألف مؤطر وفاعل تربوي واجتماعي.

وحظيت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات في المغرب، بزيارة الوزير شكيب بنموسى، يوم الثلاثاء 23 يناير الجاري، للثانوية الاعدادية "فلسطين" والثانوية التأهيلية "ابن ياسين" التابعتين للمديرية الإقليمية بالمحمدية في المغرب، من أجل الوقوف الميداني على تنزيل الخطة الوطنية للدعم التربوي التي تروم تحقيق مبدأي الإنصاف وتكافؤ الفرص بين مختلف المتعلمات والمتعلمين.

وأعطيت الأولوية في هذا الدعم الاستدراكي لتلاميذ وتلميذات الأقسام الاشهادية المقبلين على اجتياز امتحانات اشهادية بالأسلاك التعليمية الثلاثة.

وقدمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات في المغرب، الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه المحطة التعليمية الاستدراكية وطالبت بمزيد من التعبئة والانخراط لتحقيق الأهداف المنشودة التي تتوخى منها كسب رهان جودة التربية والتعليم.

بركة يكشف عن برمجة محطة تحلية مياه بشاطئ أكلو في المغرب

كشف نزار بركة وزير التجهيز والماء في المغرب، في كلمة له بمجلس إدارة وكالة الحوض المائي سوس ماسة، عن برمجة إنجاز محطة جديدة لتحلية مياه البحر بشاطئ أكلو، في إطار تزويد مدينة تزنيت والمناطق المجاورة لها وسهلي رسموكة والمعدر بالماء الصالح للشرب ومياه السقي.

وأوضح نزار بركة وزير التجهيز والماء في المغرب، أن الاستفادة من المشروع ستكون ابتداء من سنة 2027، مضيفا أن قدرتها الإنتاجية ستفوق 70 مليون متر مكعب في السنة، تخصص منها 10 ملايين و400 ألف متر مكعب لفائدة مياه الشرب، وحوالي 60 مليون متر مكعب لأغراض فلاحية.

وكشف نزار بركة وزير التجهيز والماء في المغرب، أيضا عن مشاريع أخرى تهم إنجاز الشطر الثاني من محطة تحلية مياه البحر باشتوكة آيت باها قبل نهاية سنة 2025 لتأمين حاجيات المنطقة من مياه الشرب والسقي بقدرة إنتاجية تناهز 46 مليون متر مكعب؛ ستخصص منها 18 مليون متر مكعب للماء الصالح للشرب.

ولتجاوز مشكل خصاص المياه بجهة سوس، أن وزارة التجهيز والماء في المغرب، تعمل على تشييد سبعة سدود صغرى بكل من تارودانت وأكادير إداوتنان وتزنيت واشتوكة آيت باها، مع برمجة سدود إضافية سنة 2025.