رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يبدي استعداده لإبرام مذكرة تفاهم مع الهيـئة الوطنيَّة لمُكافحة الفساد اللبنانيَّة

نشر
النزاهة العراقية
النزاهة العراقية

أكد رئيس هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، حيدر حنون، اليوم الثلاثاء، أهمية التواصل والتعاون بين المؤسسات النظيرة للدول العربية الشقيقة، فيما أبدى استعداد الهيئة لإبرام مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنيَّة لمُكافحة الفساد اللبنانيَّة.

بيان عاجل من رئيس هيئة النزاهة الاتحادية:

والتقى رئيس هيئة النزاهة الاتحادية حيدر حنون، السفير اللبناني علي الحبحاب في مقرّ الهيئة.

ولفت حنون ، خلال اللقاء إلى الانفتاح الكبير للحكومة العراقيَّة على أشقائها العرب" ،موضحاً أنَّ "ذلك يسهم في تطوير العــلاقات السـياسيَّة والاقتصاديَّـة والثقافيَّة والاجتماعيَّة بينها.

وشدد على ضرورة التنسيق وتضافر الجهود في مجال مُكافحة الفساد، والعمل على تجاوز العقبات بهذا الصدد عبر مُذكّرات التفاهم والعلاقات الثنائيَّة.

 وأعرب حنون عن سعادته بإبرام هيئة النزاهة لمُذكّرات التفاهم مع عددٍ من الأجهزة النظيرة في الدول العربيَّة" ،عاداً "ذلك من الخطوات التي تندرج في إطار الامتثال لمُقرَّرات الاتفاقيَّتين الأمميَّة والعربيَّة لمُكافحة الفساد.

وأبدى "استعداد هيئة النزاهة الاتحاديَّة لإبرام مُذكّرة تفاهمٍ مع الهيئة الوطنيَّة لمُكافحة الفساد اللبنانيَّة في مجال منع الفساد والوقاية منه ومكافحته".

من جانبه، أكَّد السفير اللبناني علي الحبحاب "استعداد السفارة اللبنانيَّة في بغداد لتذليل العقبات كافة التي قد تعرقل التعاون بين الطرفين في مكافحة الفساد" ،لافتاً إلى أنَّ "التعاون بين هيئة النزاهة العراقيَّة والهيئة الوطنيَّة لمُكافحة الفساد اللبنانيَّة وما قد يسفر عنها من إبرام مُذكّرة تفاهمٍ يسهم في تيسير عمل الشركات والمُستثمرين اللبنانيّين العاملين في العراق".

وكانت أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الثلاثاء، عن صدور أمر استقدام بحق مدير هيئة استثمار ذي قار السابق.

وذكرت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان، أنه "تم صدور أمر استقدامٍ بحقّ مُدير هيئة استثمار مُحافظة ذي قار السابق؛ لتسبُّبه في إلحاق ضررٍ جسيمٍ بأموال ومصالح الجهة التي يعمل بها، ويتَّصل بها بحكم وظيفته"

وأضاف البيان، أنَّ "قاضي محكمة تحقيق الناصريَّة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، أصدر أمر استقدامٍ بحقّ مدير هيئة استثمار محافظة ذي قار السابق؛ على خلفيَّة منح مشاريع استثماريَّةٍ خلال العام 2021 لأشخاصٍ نافذين، دون أن تكون لتلك المشاريع جدوى اقتصاديَّـة".    

وأشار البيان، إلى أنَّ "قاضي التحقيق المُختصّ أصدر أمر الاستقدام؛ وفقاً لأحكام المادة (340)، وذلك بعد الاطلاع على محضر تحرٍّ تفصيليٍّ وكتاب ديوان الرقابة الماليَّة الاتحادي/ دائرة تدقيق المنطقة السابعة".

النزاهة العراقية: ضبط عمليات غسل أموال كبيرة والإطاحة بـ 2 من المتورطين 

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الأحد، عن ضبط عمليَّات غسل أموالٍ كبيرةٍ والإطاحة بـ 2 من المتورطين في مُحافظة الأنبار، فيما بينت أنَّ تلك العمليَّات تمَّ تمريرها عبر بيع وشراء مئات العقارات في المُحافظة.

وذكر بيان لمكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في الهيئة، أن "فريقاً من مكتب تحقيق الهيئة في مُحافظة الأنبار تمكَّن بعد تلقّيه معلوماتٍ خلال التحقيق في إحدى القضايا من الكشف عن عمليّات غسل أموالٍ كبيرةٍ" ،مشيراً إلى أنَّ "تلك المعلومات تضمَّنت شراء أحد المتَّهمين (250) عقاراً من أحد المطلوبين أمنياً والذي تمَّت مغادرته العراق في العام 2016، وتحويل ملكيَّة العقارات في العام 2020".