رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. النزاهة الاتحادية ترصد مغـالاة بـ(33) مليون دولار في عقدين لشركة نفط

نشر
النزاهة
النزاهة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الاثنين، عن رصد مغـالاة بـ(33) مليـون دولار في عقـدين لشركة نفط ذي قار.

بيان عاجل من هيئة النزاهة الاتحادية

وأوضح فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار، أنه تمكن من كشف مُغالاة في الكلفة التخمينيَّة لعقد مشروع إنشاء وصيانة مستودعات حقل الغراف النفطيّ"، مُبيّناً أنَّ "العقد أبرمته الشركة مع شركةٍ إماراتيَّةٍ بمبلغ (27,000,000) دولار ، على الرغم من أنَّ الكلفة التخمينيَّة للمشروع لا تتجاوز (12,000,000) دولار، وذكر بيان للهيئة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع).

 

وأضاف أنَّ "الفريق لاحظ مُغالاة تصل إلى (18,000,000) مليون دولار في عقد تجهيز أنابيب وأغلفةٍ نفطيَّة لحقل الغرَّاف المبرم بين شركة نفط ذي قار وشركةٍ ماليزيَّـةٍ"، مشيراً الى أن "لجنة المُشتريات في الشركة أهدرت مبلغ (37,795,000) دينار، في عمليَّة شراء أجهزة استنساخٍ ومطابع وطابعاتٍ وأجهزة أرشيف من شركةٍ أهليَّةٍ من الأسواق المحليَّة بأسعارٍ مضاعفةٍ، فضلاً عن مغالاةٍ بقرابة (52,000,000) دينار في شراء محرقة نفاياتٍ طبيَّةٍ وثلاث حوضياتٍ".

و هيئة النزاهة في العراق، عن هدرٍ للمال العام في تجهيز محطة توليدٍ كهربائيَّةٍ لمصلحة شركة أور العامَّة بمبلغ (2,000,000) دولار وعدم إدخالها إلى الخدمة، بالرغم من مرور أكثر من عشر سنواتٍ على تسلُّمها،لافتاً إلى" ضبط أوليَّات شراء أثاث لمكتب مُدير محطة كهرباء ذي قار المركبة التابعة إلى المُديريَّة العامَّة لإنتاج الطاقة الكهربائيَّة في المنطقة الجنوبيَّة بمبلغ (99,000,000) دينار، لوجود مغالاةٍ في الأسعار، وفي محطة كهرباء الناصريَّة الحراريَّة"، مؤكداً "وجود مُخالفاتٍ للمُواصفات الفنيَّة في عمليَّة شراء (100) خليَّة تنافذ عكسي بمبلغ (70,000,000) دينارٍ".

وفي وقت سابق أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الأحد، ضبط ثلاثة متهمين اقترفوا جريمة الرشوة؛ مقابل تيسيرهم إنجاز معاملة لتسلم قرض بـ(100) مليون دينار من مصرف حكومي.، في محافظة نينوى.

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان، أن "العملية، التي تمَّ تنفيذها وفق مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أفادت بتأليف مُديريَّة تحقيق الهيئة فريق عملٍ، بعد تلقيها شكوى من أحد المُواطنين الذي يروم إنجاز معاملة لتسلم قرض الإسكان البالغ (100) مليون دينار من مصرف الرافدين، بعد تعرضه للمساومة والابتزاز والإجبار على دفع رشوة؛ مقابل تسهيل إنجاز المعاملة".

وأضافت، أن "الفريق، بعد إجرائه عملية التحري والتقصي عن المعلومة واستحصال القرار القضائي، قام بالانتقال إلى موقع المصرف الواقع على طريق موصل- دهوك، ونصب كميناً محكماً للمُتَّهمين، حيث تمَّ الإيقاع باثنين منهم متلبسين بأخذ حصتهم من مبلغ الرشوة، فيما تم ضبط متهم آخر أقدم على ترويج المعاملة، فضلاً عن ضبط مبلغ الرشوة البالغ (31،500،000) مليون دينار ومعاملة المقترض المشتكي".

ونوهت بـ"تنظيم محضر أصولي بالعمليَّة، وعرضه بصحبة المتهمين الثلاثة والمبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المختص؛ الذي قرر توقيف المتهمين على ذمة التحقيق".