رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة وزراء إيطاليا: خطة ماتي ليست صندوقا مغلقا

نشر
الأمصار

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا ميلوني، اليوم الاثنين، أن خطة ماتي ليست صندوقا مغلقا، مضيفة "لقد قلت هذا الصباح وأكررها" فيما يتعلق بخطة ماتي "ليس لدينا صندوق مغلق: لدينا فكرة لمشاركتها، وانتظرت لأفهم ما إذا كانت هذه الفكرة التي لدينا في رؤوسنا مشتركة ويمكن مشاركتها من قبل محاورينا" لأنه "لا يمكن أن يتم ذلك إلا معًا".

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية في كلمتها بختام القمة الإيطالية الأفريقية، "حققت القمة هدفها المنشود، وهو أن تكون لحظة للمشاركة والحوار وتبادل الآراء بين إيطاليا والدول الأفريقية، بحسب ما أوردته وكالة "أنسا" الإيطالية.

وتابعت "بفضل حضوركم الكبير والمؤهل الذي يدل على الاهتمام بالموقف الإيطالي، يمكننا القول إنه كان ناجحا، نحن مدينون لكم قبل كل شيء، لمساهماتكم ومشاركتكم". 

وأكدت موليني، أن أزمة البحر الأحمر تهدد 15% من التجارة العالمية تمر عبر قناة السويس، وهناك خطر حدوث عواقب إذا لم ندافع عن حرية الملاحة.

وأضافت رئيسة وزراء إيطاليا خلال كلمتها في افتتاح القمة الإفريقية الإيطالية بروما، أنه في أفضل الأحوال فإن منع تلك السفن التجارية يعني زيادة تكلفة المنتجات التي تصل على متنها ولا يمكننا السماح بذلك.

أشارت ميلوني إلى أن ما تقوم به إيطاليا هو الترويج لمهمة دفاعية مع الاتحاد الأوروبي لضمان حرية الملاحة.

ليبيا.. الدبيبة يتابع مع ميلوني بروما تطورات تفعيل معاهدة الصداقة

تابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة مع رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني  خلال لقائهما في روما اليوم الاثنين، تطورات تفعيل معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية ودعم جهود اللجان المكلفة من البلدين لاستئناف العمل ببنود الاتفاقية وتنفيذ المشروعات التي التزمت روما بها في وقت سابق داخل ليبيا.

وناقش  الجانبان خلال اللقاء حسب المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة  سبل استمرار التعاون بين ليبيا و إيطاليا في الملفات ذات الطابع الاقتصادي، ومنها المتعلقة بالنفط والغاز والتجارة البينية بين البلدين.

وبحث الطرفان التطورات الأمنية والهجرة غير النظامية، وسبل تعزيز الاهتمام الإيطالي بالقارة الإفريقية، والتنسيق لتنظيم المزيد من الفعاليات الدولية داخل ليبيا.

وحسب المكتب الاعلامي فقد حضر الاجتماع الذي عقد على هامش أعمال قمة إيطاليا - إفريقيا المنعقدة في روما، كل من وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي ووكيل وزارة النفط خليفة عبد الصادق.

المغرب يشارك في معرض ليبيا الدولي للغذاء

افتتح محمد الحويج، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، فعاليات الدورة الخامسة من “معرض ليبيا للغذاء”، على أرض “معرض طرابلس الدولي”، بحضور عدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي ورجال الأعمال.

وحسب بيان للهيئة العامة للمعارض الليبية، فإن هذا المعرض الذي فتح أبوابه في وجه الزوار اليوم الاثنين، يعرف مشاركة أكثر من 100 شركة محلية، و120 شركة دولية من كل من المغرب ومصر والإمارات وتونس والأردن وتركيا وإيطاليا ومالطا وفرنسا والهند.