رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة المصري يبحث استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي

نشر
الأمصار

 عقد وزير الصحة والسكان المصري، الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الاثنين، اجتماعاً مع ممثلي شركة "EHS" لحلول الرعاية الصحية، على هامش معرض الصحة العربي الذي يعقد في الفترة 28 يناير إلى أول فبراير 2024 في دبي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير بحث مع ممثلي الشركة التحول الرقمي في مجالات الرعاية الصحية، وحلول الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي.

وأشار عبدالغفار إلى أن الوزير ناقش تحسين خدمات الرعاية الصحية الشاملة في التخصصات الطبية المختلفة، وعلى رأسها الرعاية الحرجة ومراقبة المرضى وخدمات التصوير التشخيصي والأورام وخدمات العلاج الطبيعي، وإعادة التأهيل، وحلول صحة الأسنان.

وأضاف أن اجتماعات الوزير على هامش المعرض تضمنت اجتماعًا مع ممثلي شركتي "Itthad" للاستثمار الدولي، و"MED-IN" للرعاية الصحية، حيث تمت مناقشة مجالات التعاون وتبادل الخبرات في مختلف مجالات الرعاية الصحية، والاستثمار في مجال الرعاية الصحية والبنية التحتية الصحية.


وقال إن الاجتماع تضمن بحث تعظيم العوائد من خلال نهج ثلاثي الأبعاد يشمل الاستثمارات والتجارة والخدمات المباشرة، وتطبيق التكنولوجيا المستقبلية على أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، والاستفادة من الطلب المتزايد على أنظمة تقديم الرعاية الحالية.

وتابع متحدث الوزارة، أن الوزير بحث خلال الاجتماع سبل التعاون في رقمنة الخدمات الطبية، والطب الإلكتروني والرعاية الصحية عن بُعد ومراكز التميز في مجالات الرعاية الصحية المختلفة.

وزير الصحة المصري يُناقش مبادرة جديدة للصحة العامة تمهيدًا لإطلاقها قريبًا

وفي وقت سابقق، ناقش وزير الصحة والسكان المصري الدكتور خالد عبد الغفار، خلال اجتماع، خطة ومراحل عمل مبادرة جديدة للصحة العامة، تمهيداً لإطلاقها خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار تحقيق التكامل الصحي على الصعيدين الجسدي والنفسي.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار- في بيان، الإثنين، أن الوزير اطلع على عرض تقديمي، يستعرض محاور عمل المبادرة الجديدة، والتي تأتي الصحة النفسية ضمن ركائزها الأساسية.

ثلالث مبادرات

وأشار المتحدث إلى أن المبادرة الجديدة تنقسم إلى ثلاث مبادرات فرعية إحداهما للكشف المبكر عن اضطرابات طيف التوحد، والثانية لمكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية، بينما تهدف المبادرة الثالثة لمكافحة وعلاج الإدمان.

وقال إن آلية العمل بمبادرة (الكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد) تستهدف الكشف على الأطفال في مواعيد التطعيم عند عمر 18 شهرا، فضلا عن تقديم النصائح للمتابعة والوقاية، لافتا إلى إضافة خدمة جديدة على المنصة الوطنية للصحة النفسية، والتي تستهدف التقييم "عن بُعد" للأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر عامين ونصف العام.

 

واستمع الوزير إلى محاور عمل مبادرة (مكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية)، والتي ترتكز على خدمات الاكتشاف المبكر والوقاية، وتستهدف فئة المراهقين من سن 10 إلى 18 عاما، والشباب من سن 18 إلى 25 عاما.

كما استمع الوزير لمحاور وآلية العمل بمبادرة (مكافحة وعلاج الإدمان)، التي تستهدف فئة المراهقين بالمدارس الإعدادية والثانوية، باعتبارهم الفئة الأكثر خطورة.

وفي سياق اخر، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، قرارا بإعادة تشكيل اللجنة العليا للطوارئ النووية والإشعاعية برئاسة الدكتور سامي شعبان عطا الله، رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

وعضوية كل من نائب رئيس هيئة الرقابة النووية وممثل عن وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وممثل عن جهاز المخابرات.