رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر توقع اتفاقاً مع شركة صينية لإدارة وتشغيل مصانع الدلتا للصلب بالطاقة القصوى

نشر
مصانع الدلتا للصلب
مصانع "الدلتا للصلب"

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام المصرية، توقيع اتفاقية بين الشركة القابضة للصناعات المعدنية وشركة شينجلي (فوجيان) للاستثمار والتنمية المحدودة الصينية، لإدارة وتشغيل مصانع إنتاج البليت بشركة الدلتا للصلب.

ووفقاً للاتفاقية، تتولى الشركة الصينية زيادة معدلات التشغيل وإنتاج البليت للوصول بالإنتاجية إلى الطاقة القصوى لخطوط الإنتاج الجديدة، وتوفير مستلزمات الصناعة من الخردة وغيرها، مع الحفاظ على العلامة التجارية للشركة "دلتا"، وفقاً لبيان صادر اليوم الاثنين.

وأكد محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، على السعي الدائم والمستمر إلى تحسين جودة المنتج، والعمل وفقاً لأحدث المعايير العلمية لصناعة الصلب والوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى للشركة والتي تبلغ 500 ألف طن مع الالتزام ببرامج الصيانة واستمرارية الإنتاج، بهدف توفير احتياجات السوق المحلية وخفض الواردات وفتح أسواق جديدة.

جدير بالذكر أن شركة الدلتا للصلب تعد إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة الصلب والحديد الزهر، وأقدم مصنع للحديد والصلب في مصر إذ تأسست عام 1947.

و"شينجلي" الصينية -المتخصصة في صناعة الحديد والصلب وتمتلك مصانع في العديد من الدول بالشرق الأوسط وجنوب آسيا- هي الشركة الموردة لخطوط إنتاج البليت الجديدة بـ"الدلتا للصلب" في إطار مشروع تطوير وإعادة هيكلة الشركة ورفع طاقتها الإنتاجية إلى 500 ألف طن سنوياً ما يعادل نحو 10 أمثال الطاقة الإنتاجية السابقة.

"إلى جانب إنشاء مسبك زهر وصلب بطاقة 10 آلاف طن سنوياً والتي تمثل أيضاً 10 أضعاف طاقة المسبك القديم".

وزير التعليم المصري: نسعى لإنشاء مدرسة للمتفوقين بكل محافظة

أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم في مصر، أنه يوجد 21 مدرسة للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا موزعين على 18 محافظة، مضيفا أن الخطة الاستراتيجية تسعى لأن يكون هناك مدرسة للمتفوقين في كل محافظة ومن ثم سيتم التوسع فيها، مشيرا إلى أن الدراسة في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا مهم يساهم فى بناء الشخصية المصرية.

انعقاد المؤتمر الخاص بنظام التعليم STEM أو مدارس المتفوقين 

وافتتح الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المؤتمر الخاص بنظام التعليم STEM أو مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، تحت عنوان "الواقع والطموحات، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، وحسن شحاتة وزير العمل، ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شون جونز، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد.

ويأتي انعقاد مؤتمر الواقع والطموحات بهدف تسليط الضوء على نموذج التعليم المصري STEM الذي يعد نموذجا قائما على البحث العلمي والتعلم من خلال المشروعات، وتنمية مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والتحديات الكبرى خاصة في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا، كما يهدف هذا المؤتمر لطرح الرؤى المستقبلية والعمل على تنسيق التعاون بين الأطراف المعنية وتفعيل مشاركة المجتمع المدنى والمراكز البحثية من أجل دعم وتطوير مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM وخلق بيئة داعمة ومحفزة للابتكار والبحث العلمي.

وتطرق المؤتمر لمناقشة التخطيط لضمان استمرارية هذا النموذج التعليمي الناجح وتطويره في المرحلة القادمة، ومناقشة متطلبات وسبل التوسع في إنشاء هذه النوعية من المدارس بجميع محافظات الجمهورية وكذلك العمل على التوسع في تطبيق بعض مكونات هذا النظام التعليمي في مراحل التعليم المختلفة، ومناقشة عددا من المحاور التى تتضمن تسليط الضوء على نظام تعليم "STEM" فى مصر ودوره في تنمية مهارات الطالب خاصة في مرحلة التعليم الثانوى، واستعراض النجاحات والفرص والتحديات في نظام تعليم "STEM"، ووضع تصور مستقبلي للمنظومة ودعم التوسع فيها واستمراريتها، وبحث كيفية تعظيم فرص الاستفادة من خريجي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM لتنمية وازدهار المجتمع المصرى وتحقيق رؤية مصر 2030.