رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: قطع التمويل عن الأونروا خطأ تاريخي

نشر
وزير الخارجية اللبناني
وزير الخارجية اللبناني

أكد لبنان اليوم الاثنين، أنّ تعليق دول تمويلها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، خطأ تاريخي سيحرم اللاجئين الفلسطينيين من أي أمل بحياة ومستقبل أفضل.

وقال وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب خلال لقائه السفيرة الأميركية في لبنان ليزا جونسون، إن قطع المساعدات عن "الأونروا" سيشكل تهديداً للأمن الإقليمي ولأمن الدول المضيفة والدول المانحة على حد سواء.

وشهد عدد من المخيمات الفلسطينية في لبنان وقفات احتجاجية رفضا لقرار عدد من الدول المانحة وقف مساعداتها لوكالة الأونروا، أكد المشاركون فيها أن محاولات إنهاء "الأونروا تكررت خلال السنوات الأخيرة وأن الهدف منها بات مكشوفا، ما دفع المجتمع الدولي إلى التخلي عن مسؤولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

وزير الخارجية اللبناني: وضعنا تصورا جديا لضمان استقرار حدودنا الجنوبية

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بو حبيب، إن لبنان وضع تصورا جديا لضمان استقرار حدوده الجنوبية، داعياً إلى عدم السعي وراء أنصاف الحلول في المنطقة.

ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية عن الوزير بو حبيب قوله، بعد لقائه  اليوم سفيرة كندا في لبنان ستيفاني ماكولم: "بادر لبنان إلى وضع تصور جدي لضمان استقرار حدوده الجنوبية من خلال الرسالة الأخيرة التي تقدم بها إلى الأمم المتحدة".

وأضاف: "ننتظر من الدول الفاعلة دعم هذه المبادرة حفاظا على الأمن والسلم الإقليميين، ولمنع توسع رقعة الحرب في الشرق الأوسط".

وتابع بو حبيب "لا يجب أن نسعى وراء أنصاف الحلول في منطقتنا، أعطوا السلام فرصة من خلال التطبيق الكامل والشامل لقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية".

وتشهد المناطق الحدودية  في جنوب لبنان توتراً أمنياً، وتبادلاً لإطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة.

وكانت أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان، حزب الله، عن قيامها بعملية عسكرية دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، استهدفوا ‌‌‌عند الساعة 12:55 من ظهر يوم الاثنين 15-01-2024 ‏موقع ‏بركة ريشا.