رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محجوب العوني يوضح حقيقة الوضع الوبائي في تونس

نشر
لقاح فيورس كورونا
لقاح فيورس كورونا

فيما يتعلق بالوضع الصحي في تونس حاليا أفاد به الدكتور محجوب العوني الأستاذ في عام الفيروسات وعضو اللجنة العلمية، أنه من الضروري التأكيد على أن هذه الفترة تشهد تواجد العديد من الفيروسات ذات العلاقة بالجهاز التنفسي.

وأضاف الدكتور محجوب العوني الأستاذ في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية في تونس، اليوم الاثنين 29 جانفي 2024، بأنّ\ أهم هذه الفيروسات هى الأنفلونزا المعروفة "بالقريب"، وهم بالأساس الـ H1N1و الـH3N2، إلى جانب النزلة الموسمية، التي تعد خفيفة مقارنة ببقية الفيروسات.

كما الدكتور محجوب العوني الأستاذ في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية في تونس، تابع محدّثنا القول بأن فيروس كورونا أيضا متواجد بمختلف فروعه بنسب مختلفة، مشيرا إلى أن أعراض الإصابة به هى نفسها المتعارف عليها من صداع وآلام في المفاصل والحلق، إلا أن هذه الأعراض قد تكون أكثر حدة مع المتحور الجديد "جي أن 1".

وشدّد الدكتور محجوب العوني الأستاذ في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية في تونس، على أن كافة هذه الفيروسات تتميز بسرعة الانتشار ومن الضروري الوقاية منها خاصة لدى كبار السن ومواصلة اتباع وسائل الوقاية خاصة منها ارتداء الكمامة لتجّنب إمكانية العدوى.

تونس: هزة أرضية بقوة 3.5 ريختر بجنوب غرب مدينة القطار ولاية قفصة

سجلت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، السبت 27 يناير 2024 على الساعة 22 و14 دقيقة هزة أرضية بلغت قوتها 3.5 درجة على سلم ريختر، وحدد مركزها حسب التحاليل الأولية جنوب غرب مدينة القطار من ولاية قفصة.

تونس: حجز أحذية مهربة في ولاية قفصة

تمكنت وحدات الحدود البرية بأم العرائس بمنطقة الحرس الوطني بالمتلوي إقليم قفصة في تونس، وعلى إثر نصب كمين بإحدى النقاط السوداء من حجز 45 علبة كبيرة الحجم من الأحذية المختلفة بها 793 جوز من الأحذية، مكمنة.

وقدرت قيمة المحجوز بقيمة تقارب 30 ألف دينار، وتم التنسيق مع النيابة العمومية في تونس للقيام بالإجراءات الخاصة

تونس تُعلن الإطاحة بشبكة دولية مُتخصصة في تهريب المُهاجرين

أعلنت "الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي"، أن وحداتها في ولاية "صفاقس"، أطاحت بشبكة مُتخصصة في تهريب الأشخاص من دولة مجاورة، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.

ونقلت قناة "نسمة" التونسية، عن الحرس الوطني التونسي، قوله إن "الشبكة اختصت في تهريب المُهاجرين باتجاه صفاقس وإيوائهم على مراحل والتوسط للمشاركة في عمليات إبحار المهاجرين خلسة".

وأوضحت إدارة الحرس الوطني، في بيان لها، أنه "تم ضبط 13 أجنبيًا بأحد المنازل"، مُشيرة إلى أن "النيابة العامة أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنهم".

وفي وقت سابق، صرح وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بيانتيدوسي، بأن بلاده تعاونت مع ليبيا وتونس، بشأن الحد من موجات الهجرة غير الشرعية، وهو ما منع وصول 121 ألف مهاجر إلى إيطاليا عام 2023، من بينهم أشخاص انتشلت جثثهم في البحر.

تونس تُعلن إحباط 13 عملية هجرة غير نظامية

أعلنت "الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي"، في بيان، أن الوحدات البحرية تمكنت مُؤخرًا من إحباط 13 عملية هجرة غير نظامية عبر الحدود البحرية وإنقاذ 188 مُهاجرًا غير شرعي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.

وذكرت في البيان أن الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط تمكنت من إحباط 12 عملية هجرة غير نظامية عبر الحدود البحرية وإنقاذ 175 مهاجرا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء.

وأشارت إلى أن إقليم الحرس الوطني بصفاقس ضبط 5 ملاحقين من منظمي عمليات الهجرة غير الشرعية ووسطاء، بالإضافة إلى حجز 10 مراكب حديدية و8 محركات بحرية.

وأضافت الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس أن وحدات المنطقة البحرية بنابل (شمال) أحبطت بدورها عملية هجرة غير نظامية عبر الحدود البحرية وأنقذت 13 مهاجرا تونسيا من بينهم فتاة أجنبية.

وأوضح المصدر ذاته أنه وبمراجعة النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم.