رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المليكي: القمة الإيطالية الإفريقية فرصة "تونس" لمناقشة مواضيع هامة كـ"المعاملة والترحيل القسري"

نشر
تونس
تونس

علق اليوم الناشط السياسي في تونس، حاتم المليكي، على مشاركة تونس في القمة الإيطالية الإفريقية، وقال المليكي إن اللقاءات بين الرؤساء من الممكن تشجيعها ولكن القمة ليست الفضاء المناسب لمناقشة جملة من المواضيع.

وأوضح الناشط السياسي في تونس، حاتم المليكي، أن مشكلة الهجرة غير الشرعية التي تعاني منها الدول الإفريقية وأوروبا من المفترض أن يكون الإطار الطبيعي لمناقشتها هو الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، حتى وأن كانت إيطاليا هى الدولة الأوربية المتضررة من الهجرة الإفريقية.

ولفت الناشط السياسي في تونس، حاتم المليكي، الانتباه إلى غياب تمثيلية عالية لدول محورية كمصر والجزائر والمغرب، الأمر الذي يثير بعض التساؤلات وقد تعود أسبابه لعدم التنسيق المسبق على مستوى الاتحاد الإفريقي كما أنه من الممكن أن يكون هناك رفض من هذه الدول للقمة باعتبار أنه إيطالية إفريقية، الأمر الذي يتطلب أكثر تنسيق ومن المفترض أن يكون في فضاء أوسع وهو الاتحاد الأوروبي.

وشدد الناشط السياسي في تونس، حاتم المليكي، على كون هذه القمة تعد فرصة لتونس حتى تناقش مواضيع هامة كالمعاملة اللاإنسانية للمهاجرين غير النظاميين في إيطاليا وترحيلهم ترحيلا قسريا، وتوضيح محتوى الشراكة الأمنية بين تونس وإيطاليا والتي لا يزال محتواها غير معلوم ومن الهام الحسم في هذه المواضيع لكونها تمس تونس بطريقة مباشرة، على حد قوله.

وأضاف الناشط السياسي في تونس، حاتم المليكي، في ذات السياق أنه من الضروري أيضا التفريق بين الأطر في هذه القمم، لأنه من الخطأ أن يتم التفاوض في موضوع الهجرة مقابل المساعدات، إذ أن ملف الهجرة يجب أن يبقى بعيدا عن ملف التعاون الاقتصادي والمالي والتي يجب أن تتوفر لنقاشها أطر أخرى تقوم بها وزارة الخارجية التونسية والحكومة الإيطالية لتكون ناجعة ومثمرة بطريقة أفضل.

تونس: حجز أحذية مهربة في ولاية قفصة

تمكنت وحدات الحدود البرية بأم العرائس بمنطقة الحرس الوطني بالمتلوي إقليم قفصة في تونس، وعلى إثر نصب كمين بإحدى النقاط السوداء من حجز 45 علبة كبيرة الحجم من الأحذية المختلفة بها 793 جوز من الأحذية، مكمنة.

وقدرت قيمة المحجوز بقيمة تقارب 30 ألف دينار، وتم التنسيق مع النيابة العمومية في تونس للقيام بالإجراءات الخاصة

تونس تُعلن الإطاحة بشبكة دولية مُتخصصة في تهريب المُهاجرين

أعلنت "الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي"، أن وحداتها في ولاية "صفاقس"، أطاحت بشبكة مُتخصصة في تهريب الأشخاص من دولة مجاورة، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.

ونقلت قناة "نسمة" التونسية، عن الحرس الوطني التونسي، قوله إن "الشبكة اختصت في تهريب المُهاجرين باتجاه صفاقس وإيوائهم على مراحل والتوسط للمشاركة في عمليات إبحار المهاجرين خلسة".