رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تعلن عن خطتها الإستثمارية في إفريقيا

نشر
رئيسة الوزراء الإيطالية
رئيسة الوزراء الإيطالية

صرحت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، اليوم الاثنين، إن خطة التنمية التي تعتزم إيطاليا إطلاقها في إفريقيا ستبلغ قيمتها الأولية أكثر من 5.5 مليار يورو (5.95 مليار دولار) بما في ذلك الضمانات العامة لمشروعات الاستثمار.

وجاءت تصريحات ميلوني في مستهل قمة تستمر يوما واحدا مع زعماء من أنحاء إفريقيا، حيث من المقرر أن يحدد وزراؤها مجموعة من المبادرات في قطاعات مختلفة تتنوع ما بين الطاقة والبنية التحتية إلى الصحة والتعليم، والتي قالت ميلوني إنها ستكون مفيدة للطرفين.

تراجع مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال بداية التعاملات هذا الأسبوع

بدأت الأسهم الأوروبية الأسبوع بأداء ضعيف بعد أن سجلت أعلى مستوى في عامين في الجلسة السابقة، إذ طغت خسائر كبيرة لأسهم شركات السفر بعض الشيء على أداء قوي لقطاع الطاقة.

واستقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند 483.66 نقطة، الاثنين، بحلول الساعة 0823 بتوقيت غرينتش. وسجل المؤشر القياسي أعلى مستوى في عامين وأفضل أداء أسبوعي في ثلاثة أشهر يوم الجمعة.

وهبط سهم ريان إير، أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد الركاب، 2.3 بالمئة بعد أن قلصت الشركة التوقعات لأرباح السنة المالية المنتهية في مارس.

وانخفض مؤشر قطاع السفر والترفيه 0.5 بالمئة.

ومما حد من الخسائر، صعدت أسهم شركات النفط والغاز 1.5 بالمئة مع ارتفاع أسعار الخام بعد أن فاقم هجوم بطائرة مسيرة على قوات أميركية في الأردن المخاوف من تعطل إمدادات من الشرق الأوسط.
ومن بين التحركات الكبيرة، قفز سهم شركة هولسيم 5.1 إلى قمة المؤشر القياسي بعد أن قال عملاق مواد البناء السويسري إنه سيفصل عملياته في أميركا الشمالية من خلال طرح في نيويورك، وهو ما يمكن أن يفضي إلى تقييم للوحدة عند 30 مليار دولار. كما اختارت الشركة رئيسا تنفيذيا جديدا.

الشركات الصينية تستحوذ على الحصة الأكبر من النفط العراقي في ديسمبر 2023

استحوذت الشركات النفطية الصينية على عمليات الشراء النفط العراقي خلال شهر ديسمبر الماضي 2023، في بيان أعلنته شركة تسويق النفط العراقية "سومو".
وذكرت "سومو" في إحصائية نشرتها على موقعها الرسمي، أن الشركات الصينية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 12 شركة من أصل 44 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر كانون الأول الماضي".

وأضافت أن "الشركات الهندية جاءت ثانيا بعدد 7 شركات ،و الشركات الكورية الجنوبية جاءت ثالثا بعدد 4 شركات، ومن ثم جاءت الشركات التركية ثالثا بعدد 3 شركات، وجاءت الشركات الأمريكية والإيطالية واليابان والإمارات واليونان رابعا بعدد شركتين لكل منهما، فيما توزعت البقية على الشركات الاسبانية و(الهولندية - البريطانية) والأردنية والكويتية والروسية وماليزيا واذربيجان وفرنسية  وبواقع شركة واحدة لكل منهما".