رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: نفعل كل ما في وسعنا لتجنب توسيع الصراع بين لبنان وإسرائيل

نشر
 البيت الأبيض
البيت الأبيض

أكد كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون الطاقة عاموس هوكستين اليوم الاثنين، أن الإدارة الأمريكية تبذل كل ما في وسعها لتجنب أي تصعيد على الحدود بين لبنان وإسرائيل. 

وقال هوكستين ـ في مقابلة أوردتها قناة (الحرة) الإخبارية اليوم ـ : "إن الرئيس بايدن يعمل كل ما يلزم لتجنب حدوث أي تصعيد بين لبنان وإسرائيل من شأنه أن يوسع نطاق الصراع في المنطقة" .. محذرا في الوقت نفسه من عواقب وخطورة الصراع اللبناني ـ الإسرائيلي على حياة المدنيين. 

وشدد المسؤول الأمريكي على ضرورة وقف الأعمال العدائية على الحدود بين الجانبين التي أدت إلى ارتفاع حالات النزوح الداخلي للابتعاد عن الصراع في المنطقة الحدودية ؛ مما يؤهل الجانبين الانخراط في مفاوضات جادة تضمن المزيد من الثوابت الأمنية للمدنيين.

وكانت الدولة اللبنانية قد طلبت في وقت سابق من مجلس الأمن التطبيق الشامل والكامل للقرار 1701 الصادر عن المجلس عام 2006، ضمن سلة متكاملة بضمانات دولية واضحة ومعلنة بالإضافة إلى دعم الأمم المتحدة الدولة اللبنانية لبسط سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية من خلال تقوية القوات المسلحة وتعزيز انتشارها جنوب نهر الليطاني بالتعاون مع اليونيفيل بحيث لا يكون هناك سلاح دون موافقة حكومة لبنان.

وتضمن نص الشكوى المرفوعة إدانة الأعمال العدائية التي تقوم بها القوات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر الماضي ضد لبنان تزامناً مع حربها على غزة وأدلة موثقة حول خرقها للقرار 1701 وقلب الحقائق من خلال تحميل لبنان مسؤولية التعدي على سيادتها وسلامة أراضيها.

النمسا تعلن تعليق تمويل "الأونروا" مؤقتا

أعلنت النمسا تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) بعد أن اتهمت إسرائيل بعض موظفيها بالتورط في هجمات 7 أكتوبر الماضي.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية في النمسا، اليوم الاثنين: "فأن المزاعم التي تشير إلى تورط موظفي الأونروا في هجوم 7 أكتوبر "صادمة ومزعجة للغاية"، مضيفة أنها ستعلق مؤقتا جميع مدفوعاتها للوكالة، وتدعو إلى إجراء تحقيق، وفقا لما ذكره بيان نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأوضح البيان أنه منذ السابع من أكتوبر قدمت النمسا 13 مليون يورو لإغاثة سكان غزة.

الأونروا

الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى أو اختصاراً أونروا، هي وكالة غوث وتنمية بشرية تعمل على تقديم الدعم والحماية وكسب التأييد لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة، إلى أن يتم إيجاد حل لمعاناتهم.

يتم تمويل الأونروا بالكامل تقريباً من خلال التبرعات الطوعية التي تقدمها الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1949.