رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يعلن تعيين وزيري للزراعة والأشغال العامة

نشر
الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

أعلن دولة رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري ،اليوم الإثنين، تعيين السيد محمد عبدي حير ماريي وزيراً لوزارة الزراعة والري خلفاً لمعالي محمد مدوبي نونو ،والذي تم إقالته عن منصبه .

كما عين دولته في المرسوم الصادر عن مكتبه السيد عبدالسلام عبدي علي وزيراً للأشغال العامة خلفاً لمعالي إسماعيل عبدالرحمن شيخ بشير المقال عن منصبه.

قراصنة صوماليون يختطفون سفينة صيد سريلانكية

قالت إدارة مصايد الأسماك السريلانكية، إن قراصنة صوماليين اختطفوا سفينة صيد سريلانكية، وعلى متنها طاقم مكون من ستة أفراد.

وأشار سوزانثا قهواتا، مدير عام إدارة الثروة السمكية والموارد المائية، لوسائل الإعلام، إن القارب اختطف في بحر العرب على بعد 1160 ميلا بحريا من الحدود البحرية السريلانكية.

وأضاف أن السلطات السريلانكية ليس لديها أي اتصال بالسفينة، وأن المعلومات التي حصلت عليها حصلت عليها من سفن أخرى قريبة، موضحا أن الحكومة السريلانكية تتخذ خطوات لضمان إطلاق سراح الصيادين المختطفين.

قراصنة صوماليون يختطفون سفينة ثانية خلال شهر واحد

قالت هيئة المراقبة البحرية البريطانية إن سفينة أخرى اختطفت قبالة سواحل الصومال، الجمعة، مما أثار مخاوف من عودة القراصنة في الصومال مرة أخرى بعد تراجعها.

وتم الاستيلاء على السفينة التجارية الصغيرة من قبل مجموعة مسلحة "قراصنة" بالقرب من منطقة "إيل" على ساحل بونتلاند، بحسب ما نقلت وكالة التجارة البحرية البريطانية عن مسؤولين في الشركة المالكة للسفينة.

وقالت بحرية الاتحاد الأوروبي، إن سفينة تجارية تحمل علم مالطا اختطفت في خليج عدن الأسبوع الماضي واتجهت إلى نفس المنطقة قبالة سواحل الصومال.

وكان على متن السفينة روين طاقم مكون من 18 فردًا عندما اختطفت بالقرب من جزيرة سقطرى في اليمن، التي تبعد حوالي 240 كيلومترا عن الصومال، وقالت البحرية الأوروبية إن أحد أفراد الطاقم تم إجلاؤه إلى سفينة تابعة للبحرية الهندية لتلقي العلاج الطبي.

قراصنة يستولون على قارب صيد على متنه 34 صيادا يمنيا

استولى مسلحون من الصومال على قارب صيد يمني بالقرب من رأس حافون في الصومال وعلى متنه 34 صيادا من سكان مديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة (غرب اليمن).

وقال مدير الإعلام بمديرية الخوخة يوسف الغليسي، إن القارب الذي يحمل اسم “فتح الخير الصمود” تعرض قبل يومين إلى قرصنة من قبل مسلحين من الصومال قاموا بمهاجمة القارب والاعتداء على البحارة البالغ عددهم 34 صيادا من أبناء الخوخ قرب منطقة “رأس حافون” في الصومال.