رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الكويتي يؤدي اليمين الدستورية نائبًا لأمير الكويت

نشر
 الشيخ الدكتور محمد
الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح

أدى الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي اليمين الدستورية نائبا لسمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، في جلسة مجلس الأمة المنعقدة اليوم.

رئيس الوزراء الكويتي يؤدي اليمين الدستورية نائبا لأمير الكويت

جاء ذلك بعد صدور الأمر الأميري الأربعاء الماضي، الخاص بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء نائبا للأمير طوال فترات غياب أمير الكويت عن البلاد، ويستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد.

ويؤدي نائب الأمير اليمين الدستورية طبقا لأحكام المادة (63) من الدستور التي تنص على أن يؤدي "نائب الأمير قبل مباشرة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين المنصوص عليها في المادة 60، مشفوعة بعبارة وأن أكون مخلصا للأمير وفي حالة عدم انعقاد المجلس يكون أداء اليمين المذكورة أمام الأمير".

وكان قد أدى الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي والوزراء، اليمين الدستورية في وقت سابق اليوم أمام مجلس الأمة .

وتقضي المادة (91) من الدستور الكويتي، بأنه قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه، يؤدي اليمين أمام المجلس في جلسة علنية.

وفي 4 يناير الحالي، كان قد صدر أمر أميري بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، فيما صدر في 17 من الشهر ذاته المرسوم الأميري بتشكيل الوزارة الجديدة التي تضم 13 وزيرا وأدوا اليمين الدستورية أمام سمو الأمير في اليوم نفسه، في حين صدر أمس الأحد مرسوم أميري بتعيين شريدة المعوشرجي نائبا لرئيس مجلس الوزراء و وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

قبول استقالة حكومة الكويت

وفي 20 ديسمبر 2023، أعلنت الكويت صدور أمر أميري بقبول استقالة مجلس رئيس مجلس الوزراء والوزراء.

كما دعا الأمر إلى استمرار كل من رئيس المجلس و الوزراء بتصريف العاجل من شؤون منصبه؛ لحين تشكيل الوزارة الجديدة، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

ونصت المادة الثانية للأمر الأميري بأن يُبلغ به مجلس الأمة، و يعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.