رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يوجه بانتهاء الدوام غداً الثانية بعد الظهر

نشر
رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، بانتهاء الدوام الرسمي ليوم غد في الساعة الثانية بعد الظهر.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجه بأن يكون موعد انتهاء الدوام الرسمي في المؤسسات الرسمية كافة، ليوم غد الاثنين، الموافق للتاسع والعشرين من شهر كانون الثاني، عام 2024، الساعة الثانية بعد الظهر".

وأضافت أن "ذلك يأتي من أجل إتاحة الفرصة للموظفين، لمؤازرة منتخبنا الوطني في مُباراته أمام المنتخب الأردني الشقيق في بطولة كأس أمم آسيا"، لافتة الى أن "رئيس الوزراء يتمنى لمنتخبنا وملاكه التدريبي مواصلة نجاحاته في البطولة إلى النهاية".

العراق.. السوداني: عدم تحميل المستفيدين من الدفع الإلكتروني أي أعباء مالية إضافية

شدد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، بعدم تحميل المواطنين المستفيدين من الدفع الإلكتروني، أي أعباء مالية اضافية أو عمولات مضافة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اليوم، اجتماعاً خُصص لاستكمال الإجراءات الحكومية الخاصة بالتحول إلى الدفع الإلكتروني، بحضور محافظ البنك المركزي، ومستشاري رئيس مجلس الوزراء للشؤون الستراتيجية والاقتصادية والمصرفية، ومدير عام المدفوعات في البنك المركزي، ومديري عدد من المصارف الحكومية".

واضاف البيان ان "الاجتماع ناقش آليات حماية المواطنين وحفظ حقوقهم".

وشدد رئيس الوزراء على "عدم تحميل المواطنين، المستفيدين من الدفع الإلكتروني، أي أعباء مالية إضافية أو عمولات مضافة، خاصة في التعاملات اليومية والمدفوعات الاعتيادية البسيطة".

وأكد على"أهمية الإسراع بالإجراءات الخاصة بالتحول إلى الدفع بالبطاقات الإلكترونية، في مختلف مؤسسات القطاع العام والخاص".

وشهد الاجتماع بحث العمولات التي ستتقاضاها الجهات المصرفية، من أجل تحقيق أهداف الحكومة في إصلاح القطاعين المالي والمصرفي.

العراق.. السوداني: المجلس الأعلى للمرأة سيعقد أولى اجتماعاته قريباً

ومن جهة أخرى، أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، أن المجلس الأعلى للمرأة سيعقد أولى اجتماعاته قريباً.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، استقبل، مجموعة من سيدات الأعمال العراقيات".

وأكد السوداني، في مستهل اللقاء، "تصميم الحكومة على دعم قطاع الأعمال للسيدات، وأن المرأة قد تحملت منعطفات مهمة في تاريخ العراق الحديث، ومثلت المجتمع العراقي بأكمله وهو يجتاز أقسى الظروف غير المستقرة، لتخرج بالعائلة وتنهض بأعباء الأسرة، مشيراً إلى أن المرأة برزت للمشاركة السياسية وتجاوزت الكوتا النسوية وصار لها حضور مميز، وهو أمر طبيعي في بلد مثل العراق يمتلك تاريخاً مشرفاً من مشاركة المرأة في الحياة العامة، ولدينا أكاديميات وأديبات وشاعرات و نساء متميزات في مختلف المجالات والمهن".

وبين، أن "الإصلاحات الاقتصادية والخطوات الفعالة في الجانب المالي والمصرفي، قد أولت مسألة دعم قطاع الأعمال للسيدات وتوفير فرص عمل للنساء العراقيات في القطاع الخاص أهمية استثنائية"، مؤكدا، أن "بيئة الأعمال في العراق لم تكن سهلة، وتعاني من البيروقراطية والفساد، لكن هذه التحديات لن تثني المنهج المصمم على تغيير هذا الواقع، وصدرت قرارات غير مسبوقة لدعم القطاع الخاص، خاصة أن المجتمع يواجه إشكالية البطالة بين النساء بنسبة أكبر مما هي بين الرجال".

وشدد، على أن "تأمين فرص العمل للنساء، يعتمد بشكل كبير على تنمية مجتمع سيدات الأعمال، ومنحه التسهيلات اللازمة، مؤكداً أن المجلس الأعلى للمرأة سيعقد أولى اجتماعاته قريباً، إلى جانب مجلس تطوير القطاع الخاص الذي سيخصص جزءًا مهماً من نشاطه للمرأة، مؤكداً في الوقت نفسه على أن ازدهار القطاع الخاص، ومكافحة الفساد والروتين في دوائر الدولة، سيبسط الطريق أمام العمل الحرّ وخلق الفرص المتجددة في السوق العراقية، للنساء والرجال، عبر تنمية مستدامة على أسس رصينة من الإصلاح المالي والاقتصادي والمصرفي.