رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: هزة أرضية بقوة 3.5 ريختر بجنوب غرب مدينة القطار ولاية قفصة

نشر
رصد الزلازل
رصد الزلازل

سجلت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، السبت 27 يناير 2024 على الساعة 22 و14 دقيقة هزة أرضية بلغت قوتها 3.5 درجة على سلم ريختر، وحدد مركزها حسب التحاليل الأولية جنوب غرب مدينة القطار من ولاية قفصة.

تونس: حجز أحذية مهربة في ولاية قفصة

تمكنت وحدات الحدود البرية بأم العرائس بمنطقة الحرس الوطني بالمتلوي إقليم قفصة في تونس، وعلى إثر نصب كمين بإحدى النقاط السوداء من حجز 45 علبة كبيرة الحجم من الأحذية المختلفة بها 793 جوز من الأحذية، مكمنة.

وقدرت قيمة المحجوز بقيمة تقارب 30 ألف دينار، وتم التنسيق مع النيابة العمومية في تونس للقيام بالإجراءات الخاصة.

تونس: السياحة الإستشفائية تستقطب سنويًا أكثر من 5 ملايين شخص

أكّد مدير الاستثمار في الديوان الوطني للمياه المعدنيّة والاستشفاء بالمياه محمد السخيري أن المراكز الاستشفائية تستقطب أكثر من 5 ملايين شخص في السنة من تونس ومن مختلف الدّول، خاصة من الجزائر وليبيا وعدد من الدول الأوروبيّة.

وأضاف أنّ قطاع السياحة الاستشفائيّة في تونس يستقطب استثمارات تقدّر بحوالي 700 مليون دينار ويوفّر ما يقارب 2500 موطن شغل مباشر وآلاف مواطن الشغل غير المباشرة.
كما أشار إلى أنّ السياحة الاستشفائية في تونس تعتبر من القطاعات الواعدة، إذ يضمّ هذا القطاع في تونس 7 محطّات للاستشفاء بالمياه المعدنيّة و60 مركز استشفاء بمياه البحر وأكثر من 340 مركز استشفاء بالمياه العذبة، إضافة إلى أكثر من 60 حماما استشفائيا في مختلف ولايات الجمهورية.
وأوضح السخيري، في تصريح لصحيفة الصباح، أن هذا القطاع يتميز بوجود عديد التشجيعات والامتيازات المالية والجبائية باعتباره يمثل قطاعا ذا أولوية.
وشدّد على وجود توجّه نحو الترفيع في المبالغ المسدّدة من قبل صناديق التغطية الاجتماعية.
 وكانت احتلت تونس المركز الخامس بين أكثر الدول تصديرا في منطقة السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا)، مستحوذة على 6.6% من إجمالي الصادرات.

وحسب وزيرة التجارة التونسية كلثوم بن رجب، حازت تونس هذه المرتبة بفضل صادرات عديدة على رأسها التمور وزيت الزيتون والمواد الغذائية والفوسفات والمواد الكهربائية والأدوية والمواد الكيميائية والورقية وغيرها.

في المقابل استوردت تونس عددا محدودا من السلع، من أهمها القهوة والتّبغ والفواكه والبقول المجففة والطازجة.

والكوميسا هى منظمة حكومية دولية تضم 21 بلدا تجمعها منطقة تبادل حرّ وتمثّل إحدى المجموعات الاقتصادية الإقليمية الثمانية المعترف بها من قبل الاتحاد الأفريقي، وتقع أمانتها العامّة في عاصمة زمبيا "لوساكا"، وتمّ توقيع المعاهدة المُنشئة للسوق المشتركة بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين الثاني 1993.

إلى ليبيا ومصر

وبيّنت وزيرة التجارة أنّ أغلب الصادرات التونسية تتجه إلى القطرين الليبي والمصري، مبيّنة أنّ الدّول المنضوية تحت هذه الاتّفاقية تتمتّع بتخفيضات جمركية إلى جانب عديد التّسهيلات الأخرى، مثل تيسير المعاملات والإعفاء التّام من كافّة الجمارك والرّسوم والضّرائب على السّلع المورّدة خاصة منتوجات الصّيد البحري والصّناعات التقليدية.

جاء ذلك خلال جلسة استماع لجنة الصناعة والتجارة بالبرلمان حول مشروع قانون أساسي يتعلّق بالموافقة على اتّفاقية استضافة أنشطة الـ"كوميسا" في تونس وإعفاء هذه الأنشطة من الأداء على القيمة المضافة.

علما بأن اتفاقية الاستضافة تم توقيعها بين وزارة التجارة والأمانة العامة للسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا منذ شهر مايو 2023.