رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تبون: منهج الجزائر في التعامل مع عمقها الإفريقي واضح وثابت

نشر
تبون
تبون

أكد رئيس جمهورية الجزائر، عبد المجيد تبون، اليوم السبت، أن منهج الجزائر في التعامل مع عمقها الإفريقي منهج واضح وثابت يستند إلى مقاربة شاملة متعددة الأبعاد.

كلمة مهمة من رئيس جمهورية الجزائر:

وأوضح رئيس جمهورية الجزائر، في كلمة أمام المشاركين في الطبعة الثانية من حوارات إفريقيا حول الازدهار الجارية بمدينة أبوري (غانا)، قرأها نيابة عنه رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد ابراهيم بوغالي، أن منهج الجزائر واضح وثابت يستند إلى مقاربة شاملة متعددة الأبعاد تقوم على ثلاثية (الأمن والسلم والتنمية) وتأخذ بعين الاعتبار الأسباب الحقيقية لمختلف التهديدات التي تواجهها القارة وتؤكد سيادة البلدان وترفض التدخل في شؤونها الداخلية تحت أي مبرر.

وأكد رئيس الجمهورية أن ''الجزائر تبنت ونفذت العديد من المبادرات والاستراتيجيات لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا ترجمتها استثمارات عديدة في شتى الميادين''، مشيرا الى  "رصد الجزائر في 2023 مبلغ مليار دولار أمريكي لفائدة مشاريع تنموية في إفريقيا من خلال الوكالة الوطنية للتعاون الدولي التي أنشأتها عام 2020  من أجل المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة الإفريقية".

وفي هذا السياق, أشار الرئيس تبون إلى عدد من المشاريع الحيوية المشتركة مع القارة كمشروع أنبوب الغاز الطبيعي العابر للصحراء الذي ينقل الغاز من نيجيريا إلى أوروبا مرورا بالجزائر والنيجر والميناء الكبير بالحمدانية وكذا المشروع الضخم للألياف البصرية الرابط بين الجزائر ونيجيريا.

وفي سياق أخر، تلقت بعثة الجزائر الدائمة لدى الأمم المتحدة، تعليمات من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن في أقرب وقت ممكن من أجل تفعيل حكم محكمة العدل الدولية، المتعلق بالتدابير المؤقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.

وقد أشادت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، اليوم الجمعة، بحكم المحكمة الصادر في حق الاحتلال الصهيوني، وقالت الخارجية أنها “لاحظت الجزائر باهتمام حكم محكمة العدل الدولية بشأن الطلب المقدم من جنوب أفريقيا فيما يتعلق بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في غزة”.

وقالت الخارجية أن قرار محكمة العدل الدولية “يشهد (..) على دقة مبادرة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي كان أول رئيس دولة يدعو إلى إحالة واسعة النطاق إلى الهيئات القضائية الدولية لتعدد الجرائم التي قمعتها المنظمة الدولية الإنسانية. والتي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة”.