رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: ارتفاع معدل السياحة الأثرية بمصر والأردن عزز التعافي بالمنطقة

نشر
منظمة الأمم المتحدة
منظمة الأمم المتحدة

قالت المديرة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة الأمم المتحدة للسياحة بسمة الميمان، إن منطقة الشرق الأوسط تواصل قيادة مستوى التعافي السياحي بين أقاليم العالم بعد جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19)، ورجحت أن تستمر وتيرة النمو في عام 2024، مشيرة إلى ارتفاع معدل السياحة الأثرية الوافدة إلى مصر والأردن مؤخرا؛ ما ساهم في تعزيز التعافي السياحي في المنطقة.

وذكرت المديرة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة الأمم المتحدة للسياحة بسمة الميمان - في تصريح خلال فعاليات المعرض الدولي للسياحة (فيتور 2024) المقام في العاصمة الإسبانية مدريد، ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم السبت، أن دولا عدة في المنطقة سجلت في عام 2023، أرقاما قياسية في التعافي.

وأوضحت المديرة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة الأمم المتحدة للسياحة بسمة الميمان، أن منطقة الشرق الأوسط شهدت في 2023 أقوى أداء بين الأقاليم العالمية مع تسجيلها نموا بنسبة 122 بالمئة، وكانت أول منطقة في العالم تتعافى من أرقام ما قبل الجائحة في الأشهر التسعة الأولى من العام حتى سبتمبر الماضي، وكانت المنطقة الوحيدة التي تجاوزت مستويات عام 2019 في العام الماضي.

وعزت المديرة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة الأمم المتحدة للسياحة بسمة الميمان، ذلك إلى تسهيل الحصول على التأشيرات وتطوير وجهات جديدة والاستثمارات في المشروعات ذات الصالة بالسياحة والاستقرار الأمني والاقتصادي في المنطقة التي استضافت أحداثا كبرى حيث استضافت قطر كأس العالم لكرة القدم عام 2022، فيما استضافت الإمارات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) و (إكسبو دبي)، كذلك استضافت المملكة العربية السعودية أحداثا رياضية وترفيهية .

وحثت المديرة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة الأمم المتحدة للسياحة بسمة الميمان، سفراء الشرق الأوسط المعتمدين في كل دول العالم، على تشجيع الجميع على زيارة الشرق الأوسط وتسليط الضوء على مقوماته المختلفة وتنوعه الثقافي والاجتماعي وعلى منتجاته السياحية الفريدة، وكذلك على الأمن والاستقرار في المنطقة.

المعرض الدولي للسياحة

وتستضيف (مدريد) على أرض مدينة المعارض (إيفيما) منذ الأربعاء الماضي المعرض الدولي للسياحة (فيتور 2024) بنسخته الـ44 بمشاركة 152 دولة منها عدد من الدول العربية وستختتم فعالياته غدا الأحد.

والمديرة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة الأمم المتحدة للسياحة بسمة الميمان، هى أول امرأة عربية تتقلد هذا المنصب وكان لها ظهور متكرر في قوائم (فوربس) التي ظهرت فيها للمرة الأولى في عام 2020 في المرتبة الـ13 ضمن أقوى 100 امرأة عربية والوحيدة في قطاع السياحة.

بعد ذلك اختيرت الميمان في عام 2022 ضمن قائمة أقوى 50 امرأة في الشرق الأوسط والوحيدة من قطاع السياحة كما اختيرت أيضا في قائمة لأقوى 50 رجلا وامرأة على صعيد قيادات السياحة والسفر تضم مديرين تنفيذيين لشركات للطيران والفنادق.