رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطاقة الدولية تتوقع زيادة بـ2.5% في الطلب العالمي على الغاز بـ2024

نشر
وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

كشفت وكالة الطاقة الدولية، عن توقعات زيادة الطلب العالمي على الغاز السنة الجارية 2024 بنسبة 2.5%، رغم أن المعروض المحدود قد يؤدي إلى تقلبات في الأسعار.  

بيان عاجل من وكالة الطاقة الدولية

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية، في بيان لها أن هذه التوقعات تدعمها درجات حرارة الشتاء الباردة مقارنة بالعام الماضي، وارتفاع طلب قطاع الصناعة بسبب تراجع الأسعار، مشيرة إلى أنه من المتوقع حدوث زيادة طفيفة فقط في استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء.  

 

واشارت الوكالة إلى أنه من المرجح أن يتوازن ارتفاع الاستهلاك في منطقة اسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط بشكل جزئي مع تراجع الطلب في أوروبا, مضيفة أنه من المتوقع أيضا أن تؤدي الزيادة المحدودة في الإنتاج العالمي للغاز المميع إلى كبح نمو الطلب في 2024.

 

  وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، أيضا أن يزداد المعروض من الغاز المميع بنسبة 3.5% هذه السنة، وهو أقل مما كان عليه في الأعوام السابقة, مرجحة أن يساهم الطلب المتزايد وندرة المعروض في إحداث تقلبات كبيرة في الأسعار على مدار السنة الجارية.

 

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، عن رفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العامين الحالي والمقبل على الرغم من التباطؤ المتوقع في النمو الاقتصادي لجميع الاقتصادات الكبرى تقريبا.

توقعاتها لنمو الطلب العالمي

رفعت وكالة الطاقة الدولية، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 إلى 2.4 مليون برميل يوميا مقابل 2.3 مليون برميل يوميا في التوقعات السابقة.

وأوضحت الوكالة، أنها رفعت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 بواقع 930 ألف برميل يومياً مقابل 880 ألف برميل يومياً في التوقعات السابقة، مؤكدة أن الطلب على النفط تلقى الدعم هذا العام من قوة عمليات التسليم الأميركية والطلب القياسي من الصين في شهر سبتمبر.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، عن تعديل توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري إلى 2.5 مليون برميل يوميا، وتكون بزيادة حوالي 100 ألف برميل عن توقعات الشهر الماضي، ويأتي هذا النمو في الطلب على النفط بسبب زيادة الطلب الصيني في الربع الثالث.